برنامج تدريبى مقترح قائم على مدخل بحوث الفعل لتنمية الإستقصاء الفلسفى والمسئولية الإجتماعية لدى معلمى الفلسفة والاجتماع بالمرحلة الثانوية | ||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
Article 1, Volume 15, Issue 103, August 2018, Pages 1-66 PDF (1.3 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/pjas.2018.100397 | ||
Author | ||
ميساء محمد مصطفى أحمد حمزة | ||
Abstract | ||
استهدف البحث الکشف عن فاعليةبرنامج تدريبى مقترح قائم على مدخل بحوث الفعل لتنمية الإستقصاء الفلسفى والمسئولية الإجتماعية لدى معلمى الفلسفة والاجتماع بالمرحلة الثانوية ، وقد تکونت مجموعة البحث من ( 20) معلما ومعلمة بالمرحلة الثانوية بإدارة بنها التعليمية ، واستخدمت الباحثة اختبار لقياس مهارات الإستقصاء الفلسفى (إعداد الباحثة)، وکذلک مقياس الاتجاه نحو الإستقصاء الفلسفى (إعداد الباحثة) ، وکذلک مقياس المسئولية الإجتماعية للکبار (إعداد : سيد عثمان)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات معلمى الفلسفة والاجتماع فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار الإستقصاء الفلسفى ککل لصالح التطبيق البعدى، کذلک وجود فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات معلمى الفلسفة والاجتماع فى التطبيقين القبلى والبعدى فى مقياس الاتجاه نحو الإستقصاء الفلسفى لصالح التطبيق البعدى، کما توصلت إلى وجود فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات معلمى الفلسفة والاجتماع فى التطبيقين القبلى والبعدى فى مقياس المسئولية الإجتماعية لصالح التطبيق البعدى، ، وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية البرنامج التدريبى المقترح القائم على مدخل بحوث الفعل فى تنمية مهارات الإستقصاء الفلسفى والاتجاه نحو الإستقصاء وکذلک المسئولية الإجتماعية لدى المعلمين. | ||
Keywords | ||
بحوث الفعل; الإستقصاء الفلسفى; المسئولية الإجتماعية | ||
Statistics Article View: 310 PDF Download: 772 |