ماهية الاهداف السلوکية عند تطبيقها من قبل المدرسين والمدرسات في مراحل التعليم الابتدائي والثانوي | ||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||
Article 3, Volume 4, Issue 14, July 2020, Pages 61-94 PDF (758.17 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.33850/ejev.2020.101829 | ||
Authors | ||
الحارث شاکر عبد مرزوک1; احلام جميل محمد علي2 | ||
1ديوان الوقف السني العراقي | ||
2کلية التربية / الجامعة المستنصرية | ||
Abstract | ||
"تناول البحث الحالي ماهية الاهداف السلوکية عند تطبيقها من قبل المدرسين والمدرسات في مراحل التعليم الابتدائي والثانوي ، وبين الباحثان هذا البحث من خلال مقدمة عن الاهداف السلوکية، ومفهوم الاهداف والاهداف السلوکية ، وانواع الاهداف السلوکية ، وکذلک مواصفات الهداف السلوکي الجيد ، وخصائص الاهداف السلوکية ، ومعايير الاهداف السلوکية ، والقواعد والشروط الأساسية لتحقيق الاهداف السلوکية ، ومصادر اشتقاق الاهداف ، والأفعال التي لا يفضل استخدامها عند صياغة الأهداف السلوکية ، ومجالات الأهداف السلوکية ، مکونات الهدف السلوکي الجيد ، وکذلک الفئات الرئيسية للمجال المعرفي وأمثلة لبعض الأهداف التعليمية العامة ، وأفعال التعبير عن نواتج التعلم في صور سلوکية ( تصنيف بلوم ) ، وامثلة تطبيقية عن الاهداف السلوکية في مواد ومراحل تعليمية مختلفة ، وقد استنتج الباحثان ان الاهداف السلوکية يجب تطبيقها وفهما من قبل مدرسي المادة في المراحل التعليمية جميعها ، وخاصة مراحل التعليم الابتدائي والثانوي ، وکذلک يجب مراعات صياغة الاهداف السلوکية من قبل معديها على ان تکون لکل موضوع اهداف سلوکية خاصة بها" . | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 199 |