جماليات المصدر الصَّريح وتداخلاته في التَّعبير القرآني إعداد د. جمعان بن بنيوس السيالي , الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية جامعة الطائف | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Article 3, Volume 34, Issue 2, June 2015, Page 1-47 PDF (510.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2015.10191 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جمعان بن بنيوس السيالي | ||||
الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
الملخص: قام هذا البحث على عرض الآراء النحوية والوجوه المختلفة في إعراب المصدر الصّريح وتداخلاته ، واختار منها الأنسب والأفضل ، بعد دراستها واستخراج الدّرر منها ، واعتمد على المنهج الوصفيّ ، المبنيّ على استقراء التَّداخل ، وتعدّد الوجوه الإعرابيَّة ، والمسائل النَّحويَّة ، وبيان آراء النُّحاة ومناقشتها ، والتَّرجيح بينها ، ما أمکن ذلک ،وتکمن أهداف البحث في توظيف النَّحو والصَّرف والبلاغة لخدمة کتاب الله U ، والکشف عن منهج جديد في عرض المسائل النَّحويَّة والخلافيَّة ، وکذلک بيان أصول الصِّنَاعة النَّحويَّة ، کالسَّماع والقياس وجاءت هذه الدِّراسة في : مقدّمة ، وأربعة مباحث ، وخاتمة ، وقائمة بالمصادر والمراجع .ـ أمّا المقدّمة : فقد بيَّن فيها أَنَّ لترجيح بعض الوجوه الإعرابيَّة للمصدر الصّريح في التراکيب النَّحويَّة المتشابهة والمتداخلة الأثر البارز والواضح في تغيير منحى أسلوب الکلام من نمط لغويّ إلى آخر ، وأَمَّا المباحث الأربعة ، فهي على النَّحو الآتي :ـالمبحث الأَوَّل : ( المصدر الصّريح والمفعول به ) ، المبحث الثَّاني : ( المصدر الصّريح والظَّرف ) ، المبحث الثَّالث : ( المصدر الصّريح والحال ) ، المبحث الرَّابع : ( المصدر الصّريح والمفعول له ) ، وقد کشفت هذه الدِّراسة عن کيفيَّة توظيف النَّحو والبلاغة لخدمة القرآن الکريم ،والموازنة بين بعض الأساليب العربيّة ، وما تشابه منها في المعنى من آي الذِّکر الحکيم ، للوقوف على سموّ النّظم القرآنيّ ،وإدراک القيمة الدّلاليّة والجماليّة الَّتي تبرز في الآيات عن طريق الحسّ والذّوق ، وبيان آثارها النَّحويَّة والبلاغيّة في التَّراکيب . | ||||
Keywords | ||||
جماليات المصدر الصَّريح وتداخلاته في التَّعبير القرآني إعداد د. جمعان بن بنيوس السيالي; الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية جامعة الطائف | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 615 |
||||