تصور مقترح لتفعيل دور الشفافية الإدارية في تحقيق العدالة التنظيمية لدى العاملين بجامعة أسوان | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Article 6, Volume 76, Issue 76, August 2020, Pages 195-292 PDF (2.15 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2020.103330 | ||
| Author | ||
| حنـــان البدري کمال سليمان* | ||
| مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية بکلية التربية جامعة أسوان | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دور الشفافية الإدارية في تحقيق العدالة التنظيمية لدى العاملين بجامعة أسوان ، وتقديم تصور مقترح لتفعيل دور الشفافية الإدارية في تحقيق العدالة التنظيمية بالجامعة ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي واستبانة تکونت من ستة محاور ، تم تطبيقها على عينة ممثلة من العاملين بجامعة أسوان للتعرف على واقع دور الشفافية الإدارية في تحقيق العدالة التنظيمية ، وقد بلغ عدد أفراد العينة (232) من مجموع (1143) فرداً يمثلون العينة الأصلية أي ما نسبته 20% من العينة الأصلية . وأظهرت الدراسة أن هناک قصوراً واضحاً في الجانب الخاص بتطبيق اللوائح والقوانين، والذي انعکس بدوره على تحقيق العدالة التنظيمية ، کما اتضح أن الجامعة تعمل على إيجاد نظام اتصال مفتوح بين العاملين بالجامعة ووحداتها التنظيمية ، کما أن الجامعة لا تحرص على توفير المعلومات التي تمکن العاملين من مقارنة أدائهم السابق ، وأن هناک غياب لعملية تقييم أدائها من قبل المعنيين ، وتتعمد في بعض الأحيان إخفاء بعض المعلومات ، وأن هناک قصوراً في ممارسة الجامعة للإجراءات الرسمية في اتخاذ القرارات ، وأنها تتخذ بطريقة تتطرف عن الأسلوب العلمي لاتخاذها في ضوء معلومات دقيقة ، وغياب إشراک العاملين فيها ، کما أظهرت النتائج أن درجة التزام إدارة الجامعة بالعدالة في مساءلة العاملين عن أدائهم لأعمالهم ضعيفة، ولا تحرص على الاستماع لمشاکل جميع العاملين بالشکل الکافي ، وسعياً لتفعيل دور الشفافية الإدارية في تحقيق العدالة التنظيمية ؛ فإن الباحثة قامت بإعداد تصور مقترح يهدف إلى بتفعيل دور الشفافية الإدارية في تحقيق العدالة التنظيمية بجامعة أسوان لتوفير بيئة مناسبة لرفع کفاءة أداء العاملين بالجامعة . | ||
| Keywords | ||
| الشفافية الإدارية; العدالة التنظيمية; أسوان | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 679 PDF Download: 906 |
||