فاعلية برنامج تدريبي قائم على کفايات معلمات التقنية في تنمية المهارات التدريسية التقنية لدى معلمات المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 653-686 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103337 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مرفت عبدالله بابعير* | ||||
قسم تقنيات التعليم کلية التربية - جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف على فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الکفايات المهنية لمعلمات التقنية في المرحلة الثانوية في مدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية. وقد اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهجين التاليين لتحقيق أهداف دراستها, وهما المنهج الوصفي, والمنهج شبه التجريبي. وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات التقنية في مديرية التعليم ﻓﻲ مدينة الرياض والذين يعملون في المدارس الثانوية للعام 1441 / 1442هـ. وقد اختارت الباحثة عينة الدراسة بطريقة قصدية وتکونت من حوالى (22) معلمة من معلمات التقنية في المدارس الثانوية بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة اختبارًا تحصيليًا, وبطاقة ملاحظة, وبرنامجًا تدريبيًا. وتوصلت الدراسة نتائج من أهمها: أن جميع التقييمات الصادرة من عينة البحث لمدى توافر الکفايات المهنية، کانت في مجملها عالية، وهذا قد يکون راجعاً إلي طبيعة الدورات التدريبية التي تحصل عليها المعلمات قبل التحاقهن بالعمل, وکذلک قد يکون عائداً إلي طبيعة الدراسة فى البکالوريوس. أن نسبة الکسب المعدل لبلاک فقد تراوحت ما بين ( 307,1) و( 318,1), وهي نسب مرتفعة عن محک الفاعلية المحدد (1.2)، مما يؤکد فاعلية البرنامج التدريبي القائم على الکفايات المهنية لدى المجموعة التجريبية من أفراد العينة فى تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري, ولذلک أوصت الباحثة بضرورة اعتماد البرامج التدريبية القائمة على أساس الکفايات التقنية في تدريب المعلمات ؛لأثرها في الارتقاء بأداء المعلمات . | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; الکفايات التقنية; المهارات التدريسية التقنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 536 PDF Download: 442 |
||||