فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب الموجه لتنمية مهارات التصنيف للأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 36, Volume 76, Issue 76, August 2020, Pages 1747-1779 PDF (1.3 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103482 | ||
Author | ||
محمد شوقي عبدالمنعم* | ||
مدرس بقسم التوحد کلية علوم ذوي الاحتيات الخاصة- جامعة بني سويف | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية الى اختبار فعالية برنامج تدريبي قائم على اللعب الموجه في تنمية مهارات التصنيف ( اللون – الشکل – الحجم – النوع ) لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد ، وتکونت عينة الدراسة من 10 أطفال من ذوي اضطراب توحد تم تشخيصهم طبقاً للمقياس المستخدم في الدراسة الحالية ( مقياس جيليام لتشخيص التوحد) وتم تقسيم عينة الدراسة الى مجموعتين " تجريبية "و" ضابطة " وخضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي مدته 6 أشهر باحدى مراکز رعاية وتأهيل الأطفال ذوي اضطراب التوحد بمحافظة بني سويف ، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس جيليام لتشخيص التوحد / اعداد محمد السيد عبدالرحمن 2004 ، منى خليفة ، مقياس مهارات التصنيف للأطفال ذوي اضطراب التوحد / اعداد الباحث ، البرنامج التدريبي القائم على اللعب الموجه اعداد / الباحث ، وتوصلت نتائج الدراسة الحالية الى فعالية البرنامج التدريبي القائم على اللعب الموجه في تنمية مهارات التصنيف بأبعاده الأربعة ( اللون – الشکل – الحجم – النوع " مذکر ومؤنث") لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد( عينة الدراسة). | ||
Keywords | ||
اضطراب التوحد; البرنامج التدريبي; مهارات التصنيف; اللعب الموجه | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 927 PDF Download: 767 |