أثر التفاعل بين أنواع التعزيز و أساليب التقويم بالفصل المقلوب على التحصيل المعرفى و دافعية الانجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 37, Volume 76, Issue 76, August 2020, Pages 1781-1850 PDF (1.69 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103485 | ||
Author | ||
محمد رضوان إبراهيم أبوحشيش* | ||
مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة کفرالشيخ | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى دراسة أثر التفاعل بين أنواع التعزيز(الفورى/المؤجل) وأساليب التقويم التکوينى (مفصل/مجمل) بالفصل المقلوب على التحصيل المعرفى ودافعية الانجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، و تکونت عينة البحث من طلاب الفرقة الأولى قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ، وقد بلغ وقد بلغ عددهم (64) طالباً ، قسموا إلى أربع مجموعات قوام کل منها (16) طالباً وفق متغيرات البحث المستقلة . وقد کشفت نتائج البحث عن انه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلى في المجموعتين اللتين درستا باستخدام انواع التعزيز ( الفورى / المؤجل ) ، بينما اثبتت وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلى في المجموعتين اللتين درستا باستخدام أسلوب التقويم التکوينى (مفصل/ مجمل ) لصالح مجموعة التقويم التکوينى المفصل ، واشارت بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الاختبار التحصيلى في المجموعات التي درست باستخدام التفاعل بين انواع التعزيز ( الفورى / المؤجل ) و أسلوب التقويم التکوينى (مفصل/ مجمل) ، کما أشارت أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مقياس دافعية الانجاز في المجموعتين اللتين درستا باستخدام انواع التعزيز ( الفورى / المؤجل )، بينما أکدت وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مقياس دافعية الانجاز في المجموعتين اللتين درستا باستخدام أسلوب التقويم التکوينى (مفصل/ مجمل ) لصالح مجموعة التقويم التکوينى المفصل ، کما أثبتت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مقياس دافعية الانجاز في المجموعتين اللتين درستا باستخدام التفاعل بين انواع التعزيز ( الفورى / المؤجل ) وأسلوب التقويم التکوينى (مفصل/ مجمل ) لصالح التعزيز المؤجل مع التقويم التکوينى المفصل | ||
Keywords | ||
الفصل المقلوب; التعزيز; التقويم التکوينى; الدافعية للانجاز | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 572 PDF Download: 943 |