أثرُ تطبيق إطار مجتمع الاستقصاء (CoI) في مقرر تعلم إلکتروني مُدْمَج على تنمية مهارات التفکير الناقد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 52, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 2635-2671 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103524 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد الله يحيى آل محيا* | ||||
استاذ تقنيات التعليم المساعد جامعة الملک خالد – کلية التربية – قسم تقنيات التعليم | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسةُ تنمية مهارات التفکير الناقد باستخدام إطار مجتمع الاستقصاء (CoI) في مقرر تم تدريسه بالتعلم الإلکتروني المُدْمَج. طُبِّقَت الدراسة في کليَّةِ التربية بجامعة الملک خالد في العام (1439هـ/2019م) باستخدام المنهجِ شبه التجريبي القائمِ على تصميمِ ثلاث مجموعات: تجريبيتين وضابطة. حيثُ تمَّ تدريبُ المجموعتين التجريبيتين على إطار مجتمع الاستقصاء لجاريسون وأندرسن وأرک CoI، وقد بلغَ عددُ المجموعةِ الأولى (24) طالبًا، بينما تألفت الأخرى من (25) طالبًا تمَّ توزيعُهم إلى فرق تعلم مُصَغَّرة. أمَّا المجموعةُ الضابطة فقد تألَّفت من (25) طالبًا، وتم التوصل الى النتائج بتحليل محتوى المشارکات الالکترونية للمجموعات الثلاثة في نظام إدارة التعلم. وخلُصت الدراسةُ إلى وجودِ فروقٍ دالةٍ إحصائيًا في الأبعادِ الثلاثِ لإطارِ مجتمع الاستقصاء: الحضور الاجتماعي، والحضور التدريسي، والحضور المعرفي لصالح المجموعةِ التجريبيةِ الثانية، کما حقَّقت المجموعةُ التجريبيةُ الثانية مهارات أعلى في التفکير الناقد بفروقٍ دالةٍ احصائيًا. | ||||
Keywords | ||||
إطار مجتمع الاستقصاء; التفکير الناقد; الحضور الإدراکي; الحضور الاجتماعي; الحضور التعليمي; التعلم الإلکتروني; الاتصال غير التزامني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 823 PDF Download: 851 |
||||