تقييم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة بالصفوف الأولية بمنطقة حائل في ضوء ممارسات التدريس البنائي | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 32, Issue 94 - Serial Number 1, January 2017, Page 181-225 PDF (485.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2017.103618 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سلطان بن عبدالله العردان* | ||||
د. سلطان بن عبدالله العردان أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – حائل | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة بالصفوف الأولية بمنطقة حائل في ضوء ممارسات التدريس البنائي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء قائمة بممارسات التدريس البنائي، تکونت من خمسة معايير وعدد من الممارسات هي : التخطيط للتدريس، تنفيذ التدريس، إدارة الفصل والتعامل مع الأنماط المختلفة من التلاميذ ، واستخدام الأنشطة والوسائل التعليمية والتکنولوجية، تقويم ومتابعة نتائج تعلم الطلاب، وتم إعداد بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي في ضوء قائمة الممارسات البنائية؛ وتم تطبيق بطاقة الملاحظة على عينة مکونة من (53) معلماً من معلمى مقرر لغتى الجميلة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي2014-2015م. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : - التوصل لقائمة بممارسات التدريس البنائي اللازم توافرها لمعلم مقرر لغتي الجميلة للصفوف الأولية تکونت من (5) معايير، و(59) ممارسة للتدريس البنائي. - أن مستوى الأداء التدريسي للطلاب المعلمين جاء بدرجة (متوسطة) في جميع ممارسات التدريس البنائي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة بالصفوف الأولية في ضوء ممارسات التدريس البنائي، وفقاً لمتغير الدورات التدريبية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة بالصفوف الأولية في ضوء ممارسات التدريس البنائي، وفقاً لمتغير الخبرة. الکلمات المفتاحية: التقييم- الأداء التدريسي- الصفوف الأولية- التدريس البنائي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التقييم; الأداء التدريسي; الصفوف الأولية; التدريس البنائي | ||||
Statistics Article View: 256 PDF Download: 500 |
||||