الاستحقاق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 1-35 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.105576 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فتحي عبد الرحمن الضبع* | ||||
أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة کلية التربية - جامعة سوهاج جامعةْ الملک خالد-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن مستوى الاستحقاق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس، التخصص الدراسي، المستوى الدراسي). وتکونت عينته الأساسية من (317) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة مرحلة البکالوريوس بجامعة الملک خالد، بمتوسط عمري (21,72) سنة، وانحراف معياري (1,56). واستخدمت الدراسة مقياس الاستحقاق الأکاديمي من إعداد الضبع (2018). وأشارت النتائج إلى أن المستوى العام على مقياس الاستحقاق الأکاديمي جاء مرتفعًا، وبالنسبة للبعدين الفرعيين، جاء مستوى بعد معتقدات الاستحقاق مرتفعًا، بينما جاء مستوى بعد سلوکيات الاستحقاق متوسطًا، ووجدت فروق دالة إحصائيًا في الاستحقاق الأکاديمي ترجع إلى متغيرات: الجنس، والتخصص الدراسي، والمستوى الدراسي، وکانت هذه الفروق في اتجاه الذکور، وذوي التخصص النظري، والمستوى الأول. وتمَّ تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وفي ضوئها تمَّ تقديم عدد من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الاستحقاق الأکاديمي; المتغيرات الديموجرافية; طلبة الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,027 PDF Download: 1,886 |
||||