فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين | ||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||
Article 8, Volume 21, Issue 4, April 2020, Pages 101-136 PDF (419.5 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jssa.2020.105663 | ||
Author | ||
أمل محمد حمد | ||
کلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
المستخلص: هدف الدراسة: استهدفت هذه الدراسة الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين. إجراءات الدراسة: تکونت عينة الدراسة من (ن=20) طالبًا جامعيًا کفيفًا - کف بصر کلي- من طلاب کلية الألسن جامعة عين شمس تراوحت أعمارهم ما بين (20-22) عامًا، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية (ن=10) وضابطة (ن=10). واستعين بأدوات هي: مقياس ستانفورد-بينيه للذکاء الصورة الخامسة (المجال اللفظي) (تعريب: أبو النيل وطه وعبد السميع، 2011)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: سعفان وخطاب، 2016)، وقائمة البيانات الأولية(إعداد: الباحثة)، ومقياس المرونة النفسية للمکفوفين(إعداد: الباحثة)، وبرنامج تحسين المرونة النفسية لطلاب الجامعة المکفوفين(إعداد: الباحثة). نتائج الدراسة: أشارت نتائج الدرسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة المکفوفين. | ||
Keywords | ||
الکلمات المفتاحية: برنامج إرشادي; المرونة النفسية; طلاب الجامعة المکفوفين | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 477 PDF Download: 547 |