أثر استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات القرن الواحد والعشرون لدى طالبات الصف الأول الثانوي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 124, Issue 124, August 2020, Page 151-170 PDF (467.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.107306 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صالحه سعيد محمد الشمراني | ||||
معلمة الفيزياء بالإدارة العامة للتعليم في بيشة بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الکشف عن اثر استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تدريس الفيزياء مهارات القرن الواحد والعشرون لدى طالبات الصف الأول الثانوي،وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي, وتم إعداد اختباراً في مهارات القرن الحادي والعشرين طبق على عينة عشوائية بلغ عددها (46) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، حيث تکونت المجموعة التجريبية من (23) درست فصل " القوه والحرکة" باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات ، وتکونت المجموعة الضابطة من (23)طالبة درست الفصل ذاته بالطريقة التقليدية. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتينالتجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين وذلک لصالح طالبات المجموعة التجريبية. کما أثبتت نتائج البحث وجود فعالية إيجابية کبيرة مقبولة تربويا لاستراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية:إستراتيجية- التعلم القائم على المشروعات- مهارات القرن الواحد والعشرين; الفيزياء | ||||
Statistics Article View: 929 PDF Download: 973 |
||||