نمذجة العلاقات السببية بين أنماط الاستثارات الفائقة والذکاء الإبداعي و الابتکارية الانفعالية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 16, Volume 77, Issue 77, September 2020, Pages 1045-1100 PDF (1.65 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.107351 | ||
Author | ||
عاصم عبد المجيد کامل أحمد* | ||
مدرس علم النفس التربوي کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء نموذج نظري يفسر العلاقة بين أنماط الاستثارات الفائقة و الابتکارية الانفعالية من خلال بحث دور الذکاء الإبداعي کمتغير وسيط , کما هدفت أيضا إلى الکشف عن وجود فروق بين الذکور والإناث في کل من (أنماط الاستثارات الفائقة , والذکاء الإبداعي, والابتکارية الانفعالية,), وقد طبقت الدراسة على عينة من طلاب الدبلوم العام في التربية بلغت (264) طالبا وطالبة , منهم (120) من الذکور , و(144) من الإناث, واستخدمت الدراسة مقياس الاستثارات الفائقة , ومقياس الابتکارية الانفعالية , ومقياس الذکاء الإبداعي, , وکشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين الذکور والإناث في کل من أنماط الاستثارة الفائقة والذکاء الإبداعي والابتکارية الانفعالية لصالح الذکور , کما بينت نتائج الدراسة صلاحية النموذج النظري المقترح والذي يمثل فيه الذکاء الإبداعي متغيرا وسيطا بين أنماط الاستثارات الفائقة والابتکارية الانفعالية. | ||
Keywords | ||
أنماط الاستثارات الفائقة; الذکاء الإبداعي- الابتکارية الانفعالية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 324 PDF Download: 862 |