فاعلية برنامج مقترح لتعليم الاستماع وفق مدخل العمليات في تنمية کفاية الاستماع وتوظيف استراتيجياته لدى طلاب المرحلة المتوسطة | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 22, Volume 77, Issue 77, September 2020, Pages 1419-1493 PDF (1.68 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.107360 | ||
Author | ||
نايل يوسف سيف* | ||
أستاذ مساعد بکلية التربية – جامعة الوادي الجديد أستاذ مشارک بکلية التربية و الآداب – جامعة تبوک المملکة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج مقترح لتعليم الاستماع يرتکز على تعريف شامل للاستماع بوصفه عملية تتضمن جوانب معرفية و ووجدانية و سلوکية ، وقياس فاعلية هذا البرنامج في تنمية کفاية الاستماع وتوظيف استراتيجياته المختلفة لدى طلا بالمرحلة المتوسطة ، و استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في تحديد مراحل وإجراءات عملية الاستماع و إجراءات التدريب المنظم على هذه المراحل ، کما استخدمت المنهج شبه التجريبي في تطبيق البرنامج المقترح و معالجة النتائج القبلية و البعدية على مجموعة البحث، و لتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مجموعة من الأدوات ذات الأهمية النظرية و التجريبية ، ومن أهمها مقياس کفاية الاستماع ، واختبار مواقف لقياس توظيف طلاب المرحلة المتوسطة لاستراتيجيات الاستماع ، هذا بالإضافة إلى البرنامج المقترح لتعليم الاستماع وفق مدخل العمليات ، و قد توصلت الدراسة إلى نتائج ذات أهمية في مجالها ؛ منها أن تعليم الاستماع وفق مدخل العمليات قد أسهم في تنمية الأبعاد الوجدانية والسلوکية – بالإضافة إلى الأبعاد المعرفية – للاستماع ، وساهم أيضا في تعزيز توظيف طلاب الصف الثالث المتوسط استراتيجيات الاستماع بأنواعها المختلفة : المعرفية وما وراء المعرفية والوجدانية ، وأشارت نتائج الدراسة الحالية أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى کفاية الاستماع و مستوى توظيف استراتيجياته لدى الطلاب مجموعة الدراسة. وقدمت الدراسة توصيات ومقترحات معتبرة في موضوعها ومرتبطة بنتائجها. | ||
Keywords | ||
الاستماع; مدخل العمليات; کفاية الاستماع; استراتيجيات الاستماع; عملية الاستماع; إجراءات عملية الاستماع | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 267 PDF Download: 436 |