برنامج مقترح لتنمية مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية و خفض التخوف منهالديهم في ضوء مدخل الکتابة کعملية و إستخدام التعلم الإليکتروني | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 16, Volume 21, عدد خاص 2020 (المؤتمر الدولی الرابع), July 2020, Page 345-366 PDF (506.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2020.107552 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هدى عبد الرحيم عبد الحميد الشرقاوي1; عايدة عبد المقصود زاهر2; حنان احمد حسين3 | ||||
1معلم خبيرلغة إنجليزية بالمرحلة الثانوية بمحافظة البحيرة | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية کلية البنات-جامعة عين شمس | ||||
3مدرس المناهج و طرق تدريس اللغة الانجليزية کلية البنات-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارة الکتابة و خفض التخوف منها لدى طلاب المرحلة الثانوية الذين يدرسون اللغة الانجليزية کلغة أجنبية من خلال استخدام بعض أدوات التعلم الإليکتروني و إستخدام مدخل عمليات الکتابة. و من ثم تم اختيار عينة عشوائية مکونة من . اِختِيَار عَيِّنَة عَشوائِيَّة مِنْ طلابِ الصَّفِّ الأول الثَّانَوِي بِمَدْرَسَةِ الْمَحْمُودِيَّةِ الثَّانَوِيَّةِ ولتحقيق أهداف الدراسة، ، استخدمت الباحثة قائمة لتحديد مهارات الکتابة االمناسبة للمرحلة الثانوية، وأعدت إختبار للکتابة قبلي و بعدي ، و تم تدريس البرنامج المقترح علي العينة بعد تحکيم الادوات علي مجموعه من المحکمين المتخصصين في المناهج و طرق تدريس اللغه الانجليزيه لاختبارصدقها. واستغرق تطبيق البرنامج المقترح ما يقرب من الثلاثة أشهرعشرة جلسات ، ساعتان لکل جلسة، في ضوء مدخل عمليات الکتابة و باستخدام التعلم الاليکتروني . وقد أظهرت النتائج حجم الأثر الکبير على تنمية مهارةالکتابة الشاملة والمهارات الفرعية مما يؤکد علي فاعلية البرنامج المقترح المستخدم لذلک | ||||
Keywords | ||||
التعلم الإليکتروني; مهارات الکتابة; التخوف من الکتابة و مدخل عمليات الکتابة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 364 PDF Download: 567 |
||||