أثر التفاعل بين الفصل المقلوب والأسلوب المعرفي في تنمية الأداء المعرفي والذات الأکاديمية المدرکة لدى طالبات الدارسات العليا بجدة | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 1, Volume 4, العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثانی, July 2018, Page 1-45 PDF (3.58 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2018.107653 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان مهدى محمد* | ||||
مدرس تقنيات التعليم. جامعة بنى سويف، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدارسة الحالية إلى تقصى أثر التفاعل بين استخدام الفصل المقلوب والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) في تنمية الأداء المعرفي والذات الأکاديمية المدرکة لدى طالبات ) طالبة، تم 18 الدارسات العليا بجامعة الملک عبد العزيز بمدينة جدة. وبلغ قوام مجموعة الدارسة ( اختيارها بطريقة الحص ) سمت إلى مجموعتين وفق الأسلوب المعرفي( الاندفاع /التروي ٌ ق ، ر الشامل على نتائج اختبار الأشکال المألوفةـ حيث بلغ قوام المجموعة التجريبية الأولى ذات الأسلوب ً ـ بناء ) طالبات، بينما بلغ قوام المجموعة التجريبية الثانية ذات الأسلوب المعرفي 7المعرفي المندفع ( ) طالبة. وتمثلت أداتا الدارسة في اختبار تحصيل معرفي ومقياس الذات الأکاديمية 11 المتروى ( المدرکة من إعداد الباحثة. واستخدم المنهج شبة التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين. وخلصت الدارسة إلى عدة نتائج، أهمها: عدم وجود فرق دا ً ل إحصائيا في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ومقياس الذات الأکاديمية بين أفارد المجموعتين التجريبيتين ذات الأسلوب المعرفي المندفع والمتروى. و اختتمت الدارسة بعدد من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسف رت عنه من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الفصل المقلوب; الأسلوب المعرفي; الأداء المعرفي; الذات الأکاديمية المدرکة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 975 |
||||