إستراتيجية قائمة على مدخل التعليم المتمايز في اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة التحليلية والوعي بمفاهيم الأمن الفکري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 32, Volume 77, Issue 77, September 2020, Page 1909-1957 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.107719 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
خلف عبد المعطي عبد الرحمن طلبة* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
المتضمنة في مقرر القراءة العربية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي العام باستخدام إستراتيجيةٍ مقترحة قائمة على مدخل التعليم المتمايز؛ ولتحقيق هدفي هذا البحث أعدَّ الباحث: قائمةً بمهارات القراءة التحليلية، واختبارَ مهارات القراءة التحليلية، ومقياسَ الوعي بمفاهيم الأمن الفکري، وإستراتيجية قائمة على مدخل التعليم المتمايز. واختار الباحث مجموعةً بحثية مکونة من ستين تلميذةً من تلميذات مدرستي: منية الحيط الإعدادية بنات، وحامد عبد الغني مسعود الإعدادية، بمحافظة الفيوم. تم تقسيمهن إلى مجموعتين: 30 تلميذة يمثلن المجموعة التجريبية، و30 تلميذة يمثلن المجموعة الضابطة. وتوصل البحث إلىفاعلية الإستراتيجية القائمة على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات القراءة التحليلية ککل، وفي کل مهارة من مهارات الاختبار على حدة، وکذلک فاعليته في تنمية الوعي بمفاهيم الأمن الفکري المتضمنة في مقرر القراءة العربية. وفي ضوء نتائج البحث، يوصي الباحث بتوظيف التعليم المتمايز في تنمية المهارات اللغوية في کل المراحل التعليمية، والاهتمام بتنمية مهارات القراءة التحليلية؛ لکونها تنمي القدرة على التمييز والتحليل والنقد لدى التلميذ. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية; التعليم المتمايز; القراءة التحليلية; الوعي مفاهيم الأمن الفکري; المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 690 PDF Download: 487 |
||||