برنامج قائم على نموذج کمبورن Cambourne للاستعداد اللغوى لتنمية مهارات الاستعداد القرائى لتلاميذ الصف الأول الابتدائى غير الملتحقين برياض الأطفال | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Article 37, Volume 77, Issue 77, September 2020, Pages 2161-2192 PDF (1.12 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2020.107726 | ||
| Author | ||
| وائل صلاح محمد سيد السويفى* | ||
| أستاذ مساعد مناهج اللغة العربية کلية التربية جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج للاستعداد اللغوى قائم على نموذج کمبورن اللغوى الذيم لم يلتحقوا برياض الأطفال من سن 4 إلى 6 سنوات ، والذين لم تتح لهم الفرصة لتنمية المهارات اللغوية الأساسية. فقد سعت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تأهيلى لهم لتنمية استعدادهم اللغوى فى القراءة للالتحاق بالمدرسة ، وبناء اختبار لقياس المهارات اللغوية لديهم ؛ لقياس مدى تمکنهم من امتلاک هذه المهارات التى تؤهلهم للالتحاق بالصف الأول الابتدائى ، واستخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبى – المجموعة الواحدة ، وبلغت عينة الدراسة 30 طفلاً من تلاميذ الصف الأول لم تتح لهم فرصة الالتحاق برياض الأطفال ، وجاءت النتائج فى تحسن مهارات الاستعداد القرائى ( الوعى الصوتى –صوت الحرف – المفردات – الفهم القرائى ) لدى عينة البحث . | ||
| Keywords | ||
| مرحلة الاستعداد اللغوى للمدرسة; الاستعداد القرائى | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 367 PDF Download: 435 |
||