دراسة تحليلية لتوکاتا البيانو عند کلود أشيل ديبوسي | ||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||
Article 7, Volume 5, العدد 22 التربیة الموسیقیة, May 2019, Pages 181-205 PDF (1.01 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jedu.2019.109187 | ||
Author | ||
رندا محمود عبد النعيم عبد الغني | ||
کلية التربية النوعية – جامعة المنيا | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي التعرف علي أسلوب بناء التوکاتا عند ديبوسي من حيث المصادر التونالية ،والترکيبات الهارمونية التي إستخدامها في بناء التوکاتا ، واتبع البحث الحالى المنهج الوصفي (تحليل المحتوي) ، وتکونت عينة الدراسة من توکاتا البيانو في سلم مي/ الکبير وهي المؤلفة الوحيده له من هذه النوعية من الأعمال الموسيقية ، وأظهرت نتائج البحث أن ديبوسي قد أستخدم سلالم کبيره وسلالم خماسية ، وهارمونيات بمسافة الثالثة والرابعة والخامسة والأوکتاف ، وهارمونيات ثلاثية ورباعية ، وهارمونيات رأسية بمسافات متسعة وفي نطاق أکثر من أوکتاف ، کما إستخدم أيضاً النغمات المتعادلة. ويوصي البحث بتوفير المدونات الموسيقية لمؤلفات ديبوسي ، وزيادة الإهتمام بمؤلفات القرن العشرين وتشجيع الطلاب على دراسة وتحليل تلک المؤلفات ، وإجراء المزيد من الأبحاث عن التوکاتا على مر العصور المختلفة ولدي مؤلفين مختلفين ، کذلک تزويد المکتبات الصوتية بالتسجيلات السمعية الخاصة بالتوکاتا ، وذلک لإتاحة الفرصة للدراسين للإستماع والدراسة وتحليل تلک المؤلفات. | ||
Keywords | ||
التوکاتا; ديبوسي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 252 |