فعالية برنامج تدريبي قائم على النظرية المعرفية الاجتماعية في تحسين الفاعلية الذاتية الأکاديمية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية ذوات صعوبات التعلم | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 8, Volume 78, Issue 78, October 2020, Pages 375-420 PDF (1.42 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109350 | ||
Author | ||
أفراح سالم عبدالله باقازي* | ||
استاذ مساعد - جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز المملکة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في رفع مستوى الفاعلية الذاتية الأکاديمية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم. و قد تکونت عينة الدراسة من)20) طالبة من الطالبات ذوات صعوبات التعلم واللاتي تم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين إحداهن تجريبية و الأخرى ضابطة. و قد تم تطبيق مقياس الفاعلية الذاتية الأکاديمية على المجموعتين و هو من إعداد الباحثة. و قد تم تطبيق المقياس قبليا على المجموعتين و من ثم طبق البرنامج المعد في الدراسة على المجموعة التجريبية فقط و اخيرا تم اعادة تطبيق المقياس على المجموعتين التجريبية و الضابطة. و بإستخدام اختبار "مان وتني" اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات المجموعه التجريبية و الضابطة في الفاعلية الذاتية الأکاديمية لصالح المجموعه التجريبية. و باستخدام اختبار "ويلکوکسون" اتضح وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات المجموعه التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لصالح القياس البعدي للفاعلية الذاتية الأکاديمية. کما وجد انه لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات اجابات المجموعه التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي على المقياس و ذلک بعد مرور شهرين من تطبيق القياس البعدي. | ||
Keywords | ||
النظرية المعرفية الإجتماعية; الفاعلية الذاتية الکاديمية; تلميذات المرحلة الإبتدائية; وصعوبات التعلم | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 707 PDF Download: 752 |