فاعلية الذات الابداعية والطموح الاکاديمي متغيرات تنبؤيه بجودة الحياة الاکاديمية لدى طلبة جامعة نجران | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 555-617 PDF (2.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109354 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عفاف عبد اللاه عثمان* | ||||
أستاذ علم النفس التربوى المشارک کلية التربية –جامعة نجران-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية الذات الابداعية والطموح الاکاديمي کمتغيرات تنبؤية بجودة الحياة الاکاديمية لدى الطلبة بجامعة نجران ومعرفة ما اذا کان مستوى فعالية الذات الابداعية والطموح الاکاديمي يختلف تبعا لمتغير التخصص في البکالوريوس ( نظري – علمي ) والنوع (ذکور – اناث) ، وتکونت عينة الدراسة من (874) طالب وطالبة من جامعة نجران ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس فاعلية الذات الابداعية ، ومقياس الطموح الاکاديمي ، مقياس جودة الحياة الأکاديمية ، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج SPSS من خلال حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط والانحدار الخطي ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج کان من أهمها : وجود مستويات متباينة من فاعلية الذات الابداعية والطموح الاکاديمي لدى طلبة جامعة نجران ، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد فاعلية الذات الابداعية والطموح الاکاديمي ، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطلاب الذکور والاناث على أبعاد مقياس فاعلية الذات الابداعيةلصالح الاناث بينما لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطلاب تعزو للتخصص، کما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطلاب الذکور والاناثعلى أبعاد مقياس الطموح الاکاديمي لصالح الاناث ولصالح التخصص النظري ، وجود اثر ذو دلالة إحصائية لفاعلية الذات الابداعية والطموح الاکاديمي على جودة الحياة الاکاديمية لدى طلبة جامعة نجران . | ||||
Keywords | ||||
فاعلية الذات; الطموح الاکاديمي; جودة الحياة الاکاديمية; طلبة الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 676 PDF Download: 1,580 |
||||