النموذج البنائي للعلاقات السببية بين اليقظة الذهنية والإمتنان والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 33, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 1735-1780 PDF (1.36 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109833 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنان فوزي أبوالعلا دسوقي* | ||||
أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية-جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد النموذج البنائي لعلاقة اليقظة الذهنية بکلا من الإمتنان والکفاءة الذاتية المدرکة لدى عينة من طلاب جامعة المنيا ،والکشف عن الفروق في درجاتهم على مقياس اليقظة الذهنية طبقاً لمتغيري النوع (ذکر-أنثى) والتخصص (عملي-نظري)،إضافة إلى الکشف عن إسهام اليقظة الذهنية في التنبؤ بکلا من الإمتنان والکفاءة الذاتية المدرکة .وقد أجريت الدراسة على عينة بلغ عددها (588) طالب وطالبة بجامعة المنيا بمتوسط عمري قدره (81,20) عاماً وإنحراف معياري قدره (92, 0) .وقد أعدت الباحثة لتحقيق أهداف دراستها أدوات ثلاثة هي مقياس اليقظة الذهنية ومقياس الإمتنان ومقياس الکفاءة الذاتية المدرکة .وقد توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات عينة الدراسة على مقياس اليقظة الذهنية تبعاً لمتغيري النوع والتخصص .وأشارت النتائج إلى وجود تطابق تام للنموذج البنائي المقترح للعلاقات السببية المباشرة والغير مباشرة بين متغيرات الدراسة مع مصفوفة معاملات الإرتباط البسيط للعلاقات بين المتغيرات حيث أکدت النتائج إمکانية إسهام اليقظة الذهنية في التنبؤ بکلا من الإمتنان والکفاءة الذاتية المدرکة . | ||||
Keywords | ||||
اليقظة الذهنية; الإمتنان; الکفاءة الذاتية المدرکة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 696 PDF Download: 1,083 |
||||