أثر ممارسات القيادة التربوية بالمدارس الأهلية على تنمية الإبداع لدى المعلمين : دراسة تطبيقية على عينة من مدارس التعليم الأهلي بالرياض . | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||
| Article 6, Volume 2018, Issue 1, March 2018, Pages 293-325 PDF (304.93 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/muja.2018.110086 | ||
| Abstract | ||
| تهدف الدراسة إلى تعرف أثر القيادة التربوية بالمدارس الأهلية في تنمية الإبداع لدى المعلمين حيث حددت الدراسة مفهوم القيادة التربوية في المدرسة ، وبيان أثرها على تنمية الإبداع لدى المعلمين في المدارس الاهليةبمراحلها المختلفة ومفهوم تنمية الإبداع وأساليب المشارکة التي تؤثر بشکل فاعل على تقبل المعلمين للإدارة المدرسية واستجابتهم لها ، کما بينت کذلک أثر بعض المتغيرات على ممارسة القائد مثل : طبيعة العمل وعدد سنوات الخبر والمؤهل العلمي ، استخدام الباحث استبانه لجمع البيانات لتعرف أثر القيادة التربوية بالمدارس الأهلية في تنمية الإبداع لدى المعلمين في المراحل الدراسية المختلفة من وجهة نظر المعلمين وقادة المدارس أنفسهم . شملت عينة الدراسة (52) مدرسة أهلية بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية ، حيث وزعت الاستمارات على ( 150 ) قائدا ميدانيا تربويا و (320 ) معلما بمراحل التعليم المختلفة ( ابتدائي ، ومتوسط ، وثانوي ) . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر القيادة المستخدمة من قبل القادة الميدانيين فى المدارس الأهلية بمدينة الرياض على تنمية الإبداع لدى المعلمين . | ||
| Keywords | ||
| ممارسات القيادة التربوية; الإبداع الادارى لدى المعلمين | ||
|
Statistics Article View: 250 PDF Download: 470 |
||