الفروق في تقدير الذات بين المتنمرين وضحايا التنمر لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
مجلة الإرشاد النفسي | ||
Article 10, Volume 62, Issue 62, April 2020, Pages 369-401 PDF (486.42 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/cpc.2020.110421 | ||
Author | ||
مي السيد عبد الشافي خفاجة* | ||
کلية التربية - جامعة طنطا | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلي فهم طبيعة علاقة تقدير الذات بالتنمر المدرسي سواء للتلاميذ المتنمرين أو التلاميذ الضحايا ، کذلک التعرف على الفروق بين المتنمرين والضحايا في درجة تقدير الذات. اشتملت عينة الدراسة الأساسية على (50) تلميذاً أو تلميذة بالمدارس الإعدادية بواقع (25) من الذکور ، و(25) من الإناث . تم تطبيق الأدوات : مقياس التنمر / الضحية إعداد (سيد أحمد البهاص ، 2013) ، مقياس تقدير الذات إعداد (أحمد أحمد متولى عمر ، 2010) وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية : توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة بين درجات تقدير الذت ودرجات سلوک التنمر لدي تلاميذ المرحلة العدادية المتنمرين . لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات تقدير الذات ودرجات ضحايا التنمر لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية من ضحايا التنمر . توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ المتنمرين وأقرانهم ضحايا التنمر في أبعاد تقدير الذات والدرجة الکلية لتقدير الذات عند مستوي دلالة 0.05 في اتجاه التلاميذ المتنمرين. | ||
Keywords | ||
تقدير الذات; التنمر | ||
Statistics Article View: 644 PDF Download: 851 |