الحرية الأکاديمية من منظور الفکر التربوي الإسلامي "رؤية تحليلية" | ||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
Article 2, Volume 35, Issue 4 - Serial Number 1, October 2020, Pages 1-44 PDF (867.59 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mathj.2020.112375 | ||
Author | ||
أسماء محمد أحمد يونس | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى التأصيل الإسلامي لقضية الحرية الأکاديمية وذلک باستقراء بعض الدلائل من القرآن والسنة وأقوال وسير بعض علماء المسلمين والتابعين من السلف الصالح ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي إلى جانب المنهج الفلسفي للوقوف على ما وضعته الشريعة الإسلامية من ضوابط ومعايير لتنظيم ممارسة تلک الحرية ، وقد خلصت الدراسة إلى أن الحرية الأکاديمية حق وتکليف شرعي أقره الدين الإسلامي بل وأعلى من شأن تلک الحرية إلى مرتبة الفريضة . کما أبرزت الدراسة أهم الضوابط والمعايير الأخلاقية والأکاديمية التي يمارس الأکاديميون في إطارها حريتهم في البحث والتفکير والتدريس والتعبير عن الرأي ، وقد تمثلت تلک الضوابط في عدم المساس بالمقدسات والغيبيات ، وتجنب التبعية الفکرية والإمعية والتقليد الأعمى ، والموضوعية والتجرد عن الهوى ، بالإضافة إلى الإستقامة والأمانة والنزاهة العلمية . وکشف الدراسة أيضاً عن جملة من الوسائل التربوية الداعمة والمعززة لممارسة الحرية الأکاديمية من منظور الفکر التربوي الإسلامي ، وتمثلت في إطلاق حرية التعبير عن الرأي وإطلاق حرية الاجتهاد وکذلک فتح المنافذ أمام کل المعارف مما يؤکد على الأصول الإسلامية للحرية الأکاديمية. | ||
Keywords | ||
الحرية الأکاديمية; الفکر التربوي الإسلامي; البحث العلمي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 368 PDF Download: 870 |