الکفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز مبدأ الوسطية بين طلاب کلية التربية والآداب بجامعة تبوک في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة – تصور مقترح | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 6, Volume 79, Issue 79, November 2020, Pages 299-341 PDF (1.08 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.112539 | ||
Author | ||
جميله حمود البلوي* | ||
أستاذ أصول التربية المشارک بجامعة تبوک المملکة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلي تعرف قيم الوسطية التي يجب تعزيزها لدي الطلاب الجامعيين من قبل أعضاء هيئة التريس ، الاطلاع علي تحديات مجتمع المعرفة أمام أعضاء هيئة التدريس لتعزيز مبدأ الوسطية بين طلاب عينة الدراسة ، الکشف عن تحديات مجتمع المعرفة أمام أعضاء هيئة ا الوقوف علي الفروق ذات الدلالة الإحصائية في قيم الوسطية المعززة لدى طلاب عينة الدراسة والتى تعود لمتغير النوع والمستوى التعليمي لتدريس لتعزيز مبدأ الوسطية بين طلاب عينة الدراسة ، الوصول إلى التصور المقترح لتجويد الکفايات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس من أجل تعزيز قيم الوسطية بين الطلاب الجامعيين ، استخدم البحث المنهج الوصفي وذلک لملاءمته لطبيعة البحث ، موظفاً الاستبانة والمقابلة لتحقيق أهدافه. أسفر البحث عن العديد من النتائج أهمها : يقوم أعضاء هيئة التدريس بتطبيق مبدأ الوسطية بين طلابهم فکراً وسلوکاً ، يزداد المجال الفکري لتطبيق الوسطية عن المجال السلوکي لدى أعضاء هيئة التدريس ، لا توجد فروق دالة إحصائية حول استجابات العينة تجاه متغيري الدراسة ( النوع – المستوى التعليمي)، الوصول لتصور مقترح لتعزبز مبدأ الوسطية بين طلاب وطالبات قسم الدراسات الإسلامية بکلية التربية والآداب – جامعة تبوک . | ||
Keywords | ||
الکفايات; مبدأ الوسطية; متطلبات مجتمع المعرفة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 280 PDF Download: 359 |