فلسفة مقترحة للاستدامة التربوية في ضوء مفهومي الوعي التربوي والقيم دراسة نظرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 343-383 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.112540 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دعاء حمدي محمود مصطفى الشريف* | ||||
الأستاذ المساعد بقسم أصول التربية کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إيضاح العلاقة بين مفهوم الوعي التربوي والقيم والاستدامة التربوية، وتحديد الاتجاهات النظرية لمفهومي الوعي والقيم وانعکاساتها على مفهوم الاستدامة التربوية، للتوصل إلى أسس فلسفة الاستدامة التربوية المقترحة في مصر في ضوء مفهومي الوعي التربوي والقيم، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي الذي يستند إلى أسلوب التحليل المفاهيمي کأسلوب يعنى بکشف طبيعة مفهوم الوعي التربوي، وعلاقته بمفهومي القيم والاستدامة، وبخاصة تحليل الاتجاهات النظرية لدراسة مفهوم الوعي والقيم وانعکاساتها على مفهوم الاستدامة کما اعتمد البحث على منهج التحليل الفلسفي بشقيه التحليل والترکيب، التحليل الذي يتطلبه تفسيرالاتجاهات النظرية لمفهوم الوعيالتربوي وکيف يتداخل مع مفهوم القيم والکشف عن انعکاسات ذلک على مفهوم الاستدامة، ومن ثم تمثلت أهمية البحث الحالي من أهمية الهدف الأساسي الذي يتناوله، وهو: أسس الفلسفة التربوية المقترحة للاستدامة، وهي الأساس الذي توضع عليه الخطط التعليمية التي تعبر عن مستجدات المرحلة الراهنة والمرحلة المقبلة ومتطلباتها؛ سعيا لوضعها بين يدي صانعي السياسة التعليمية ومتخذي القرارات، بما يساعد في بناء سياسة تعليمية جديدة على أسس علمية سليمة لتحقيق الاستدامة التربوية. | ||||
Keywords | ||||
الاستدامة التربوية; الوعي التربوي; القيم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 693 PDF Download: 598 |
||||