دراسة مقارنة لمجتمعات التعلم المنهجية لتطوير الأداء الأکاديمي للطلاب في جامعات بعض الولايات الأمريکية و إمکان الإفاده منها في مصر | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 23, Volume 79, Issue 79, November 2020, Pages 1259-1346 PDF (1.06 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.113451 | ||
Author | ||
فيــولا منيـــر عبــده منصـــور* | ||
مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||
Abstract | ||
الهدف الرئيس من الدراسة الحالية هو الاستفادة من أبرز ملامح تطبيقات مجتمعات التعلم المنهجية في جامعات بعض الولايات الأمريکية ، والإطار النظري في وضع إجراءات مقترحة لتطبيق مجتمعات التعلم المنهجية بالجامعات المصرية لتطوير الأداء الأکاديمي للطلاب ، بما يتماشى مع طبيعة المجتمع المصري ، وفى سبيل تحقيق هذا الهدف قدمت الدراسة في مجموعة من الخطوات ، بدأت بالإطار العام للدراسة ، ثم الأسس النظرية عن مجتمعات التعلم المنهجية لتطوير الأداء الأکاديمي للطلاب ، و بالإضافة الى ذلک تم عرض لخبرات کل من ولاية جورجيا و ولاية إنديانا و ولاية ماري لاند في مجتمعات التعلم المنهجية لتطوير الأداء الأکاديمي للطلاب ، ثم عرض لأوجه التشابه و الاختلاف للخبرات في ضوء القوى و العوامل المؤثرة ، ثم تحليل أبرز الجهود المصرية في تطوير الأداء الأکاديمي لطلاب الجامعات في ضوء مجتمعات التعلم المنهجية ، ثم شملت الخطوة الأخيرة الاجراءات المقترحة لبناء مجتمعات التعلم المنهجية لتطوير الأداء الأکاديمي للطلاب في ضوء خبرات جامعات بعض الولايات الأمريکية، وبما يتناسب مع متطلبات المجتمع المصري. | ||
Keywords | ||
مجتمعات التعلم المنهجية; الأداء الأکاديمي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 395 |