فاعلية استخدام استراتيجية تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية في تحسين مهارات التعبير الکتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في التعليم العالي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 24, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 1347-1374 PDF (930.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.113452 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نسيم عطا الله الصريصري* 1; هبة ناصر البخيت* 2 | ||||
1باحثة دکتوراه محاضر بجامعة طيبة المملکة العربية السعودية | ||||
2باحثة دکتوراه محاضر بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية Writing Strategic and Interactive Writing (SIWI) في تحسين أداء سلوک (کتابة المقال) ضمن مهارات التعبير الکتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في السنة التأهيلية ببرنامج التعليم العالي للطلاب الصم وضعاف السمع. لتحقيق الهدف، تم استخدام المنهج شبه التجريبي والمتمثل في تصميم التقصي المتعدد عبر الطالبات -أحد تصاميم الحالة الواحدة-. تکونت عينة الدراسة من 3 طالبات من ذوات ضعف السمع يدرسن في السنة التأهيلية ببرنامج التعليم العالي للصم وضعاف السمع بجامعة الملک سعود بالرياض، تتراوح أعمارهن بين 18-20 عاماً يرتدين سماعات طبية، ولا يعانين من أي اعاقات مصاحبة. توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية استراتيجية (تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية) في تحسين سلوک کتابة المقال ضمن مهارات التعبير الکتابي للطالبات ضعيفات السمع في برنامج السنة التأهيلية في التعليم العالي؛ والذي بدوره يشکل دافع کبير للالتحاق بالمرحلة الجامعية. | ||||
Keywords | ||||
الممارسات المبنية على الأدلة; الصم وضعاف السمع; التعليم العالي; مهارات الکتابة; تصاميم الحالة الواحدة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 716 PDF Download: 1,148 |
||||