المکان ودلالاته الجمالية والدرامية فى "بيت الدمية "لـ"هنريک إبسن" | ||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||
Article 4, Volume 15, العدد 6, August 2020, Pages 104-137 PDF (1.42 M) | ||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||
DOI: 10.21608/maat.2020.39777.1003 | ||
Author | ||
مايسة على زيدان* | ||
کلية التربية النوعية -جامعه طنطا | ||
Abstract | ||
تسعى هذه الدراسة إلي التعرف على أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه المکان الدرامي المفترض في نص "بيت الدمية "لـ"هنريک إبسن" , فالمکان أصبح جزءًا أصيلاً من حياة الإنسان ، والمسرح ينقل تجربة هذا الإنسان، لذا فقد اکتسب المکان أهميه واضحة في المجال المسرحي ، فاللمکان الدرامي أهميه واضحة ليس على المستوى الجغرافي (المادي) فحسب بل على المستوى الفکري الذي يقدمه المؤلف ويبلوره المخرج. وتعد مسرحية" بيت الدمية" إحدى أهم مسرحيات "إبسن" الاجتماعية ، فجرأة الموضوع وجدية التناول والطرح الدرامي أکدا على مدى تمکن" إبسن" من فنه وإيمانه بالکلمة التي يکافح من أجلها حتى تصل إلى الجمهور، وکان من أهم نتائج الدراسة : 1- التشکيل الجمالي الذى رکز عليه "إبسن" فى بداية أحداث النص المسرحى ، والذى يتمثل فى بساطة التکوين، وحسن ترتيب قطع الاثاث المتناثرة فى الغرفة ، مع قدرته على توظيفها درامياً فى کل فصل من فصول المسرحية. 2- ثبات المکان طوال أحداث المسرحية ، حيث تعمد "إبسن" أن يکون المکان ثابتاً، من بداية الأحداث حتى نهايتها ، مع بعض التغيرات الطفيفة . 3- إمکانية تحول شکل ووظيفة الغرفة ودلالاتها الدرامية مع ثبات تکوينها، فشهدت أجمل لحظات الحب والسعادة والبهجة بين "نورا" و"هيملر" . 4- واقعية المکان ، اعتمد "إبسن" على مکان واقعى بتفاصيل واقعية من الأثاث وأبواب ونوافذ والإکسسوارات التى تعمق من الاتجاه الواقعي؛ للتأکيد على القضية الاجتماعية التى يطرحها النص المسرحى . | ||
Keywords | ||
المکان; بيت الدمية; هنريک إبسن" | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 344 PDF Download: 11,263 |