تقنين مقياس الانفصال الأخلاقي (MDS) على عينة من الأفراد في مرحلتي الطفولة والمراهقة في البيئة السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 35, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 1863-1916 PDF (1.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.115080 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
على سعيد صالح العمرى* | ||||
أستاذ مشارک بقسم علم النفس کلية التربية جامعة الملک خالد-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التأکدمن الخصائص السيکومترية لمقياس الانفصال الاخلاقي او الانسحاب الاخلاقي MDS وصلاحيته للاستخدام في البيئة السعودية، حيث طبق المقياس على (٢١٩) من طلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في الفئة العمرية بين (١٠- ١٨) سنة في مرحلتي الطفولة المتأخرة، والمراهقة، کما تم تطبيق مقياس السلوک الاجتماعي (الإيجابي، والمضاد). وقد اسفرت النتائج عن صلاحية المقياس للاستخدام في البيئة السعودية، وإمکانية تعميم النتائج في حدود الدراسة الحالية، حيث اظهر تحليل البيانات، تمتع النسخة السعودية من مقياس الانفصال الأخلاقي بدرجة ممتازة من الاتساق الداخلي للمقياس ککل (α= 0.7٧)، وصدق المحک في علاقة مقياس الانفصال الأخلاقي بمحک خارجي، وصدق التحليل العاملي، حيث أکدت نتائج التحليل العاملي الاستکشافي بطريقة المکونات الاساسية لهوتلينج، وتدوير المحاور بطريقة الفاريماکس لکايزرعلى تشبع ابعاد الانفصال الاخلاقي الثمانية (آليات الانفصال) على ثلاثة عوامل تستوعب ٨٤,٧٦٪ من التباين الکلي للمقياس. بينما أکدت نتائج التحليل العاملي التوکيد((CFA، الاحتمال الأقصى تحقيق: عامل من الدرجة الثانية (الانفصال الاخلاقي) + ثلاثة عوامل من الدرجة الأولى، وثلاثة عوامل من الدرجة الأولى وثمانية عوامل من الدرجة الأولى (الانفصال الذاتي (بعدين)، انعدام المسؤولية (ثلاثة أبعاد)، التبرير (ثلاثة أبعاد). وفي مجال الثبات تشير النتائج الى تمتع المقياس بدرجة جيدة من الثبات، وقد اوصت الدراسة بتکرار التأکد من الخصائص السيکومترية للمقياس، بالتطبيق على افراد من اعمار مختلفة، وعينات من الاناث، وعينات من الفئات الخاصة. | ||||
Keywords | ||||
تقنين; الخصائص النفسية; الانفصال الأخلاقي; مرحلة الطفولة; مرحلة المراهقة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,088 PDF Download: 948 |
||||