تقديرات المعلمين والذاکرة العاملة متغيرات تنبؤية بالتلاميذ المعرضين لخطر صعوبات التعلم النوعية في القراءة والحساب بالصف الثالث الابتدائي | ||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة | ||
Article 3, Volume 2, Issue 1, January 2019, Pages 59-127 PDF (1.19 M) | ||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||
DOI: 10.21608/mseg.2019.115278 | ||
Author | ||
منتصر صلاح عمر سليمان، محمود محمد إمام عامر | ||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة أسيوط/ أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية – جامعة السلطان قابوس-جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إمکانية التنبؤ بالتلاميذ ذوي خطر صعوبات التعلم النوعية في القراءة والحساب من خلال تقديرات المعلمين والذاکرة العاملة ، تکونت عينة الدراسة الأساسية من (452) تلميذاَ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمتوسط 104.5 شهراً وانحراف معياري 1.8 شهراً، استخدمت الدراسة مقياسين هما: (1) قائمة تشخيص صعوبات التعلم Learning Disability Diagnostic Inventory (LDDI) من تأليف Hammil & Bryant, (1998)، (2) اختبار الذاکرة العاملةWorking Memory Span Task من تأليف (Wagner & Muse; 2006; Wagner, 1997; Wagner, & Torgesen, 1987). استخدمت الدراسة تحليل الانحدار اللوجيستي ، وتوصلت النتائج إلى : أن تقديرات المعلمين کانت لها قدرة تنبؤية عالية بالتلاميذ ذوي خطر صعوبات التعلم الأکاديمية في القراءة والحساب ، کذلک أظهرت النتائج دور الذاکرة العاملة الفعال في التنبؤ بذوي خطر صعوبات تعلم القراءة والحساب النوعية ، إلا أن إضافة المتغيرين معاً لم يکن له أثر واضح في زيادة التنبؤ بهؤلاء التلاميذ . | ||
Keywords | ||
الکلمات المفتاحية: التلاميذ المعرضون لخطر صعوبات التعلم النوعية; تقديرات المعلمين; مهام الذاکرة; الانحدار اللوجيستي | ||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 887 |