اغتراب الشخصية في النص المسرحي العراقي المعاصر | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 18, Volume 48, ینایر- مارس (أ) - Serial Number 1, January 2020, Page 392-410 PDF (4.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2020.115453 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
کفاح حسن محمد عبود; هدى محمود عبد الله حسن | ||||
جامعة بغداد – کلية الفنون الجميلة/ قسم الفنون المسرحية/ الادب والنقد | ||||
Abstract | ||||
إن النص المسرحي يتکون من عدة عناصر تتعاضد مع بعضها البعض لتکوين حبکته الفنية ومن بين هذه العناصر عنصر (الشخصية)، فالشخصية هي الوسيط الذي يحمل المضمون الفکري للنص، ليکوُن علاقاته التفاعلية مع باقي العناصر المؤثرة في سير الأحداث التي رسمها المؤلف وفق رؤيته الخاصة، وبما أن الشخصية هي الجانب الإنساني في النص الذي من سماتها أن تؤثر وتتأثر بالمحيط الخارجي من خلال مکنوناتها الداخلية التي تکون طبيعة تفاعلاتها المجتمعية المحايثة للمکنون الداخلي المغترب نفسيا والمنعکس اجتماعيا، فمصطلح الاغتراب هو شعور مؤلم يصيب نفس الشخصية نتيجة للضغوطات الاجتماعية أو الدينية أو السياسية أو الاقتصادية ويشکل سلوکياتها العامة (مع المجتمع) والخاصة (مع نفسها) التي تظهر هذه السلوکيات بشکل سلبي(حسب فرويد)، في الانفصال والانسحاب من المجتمع أو بشکل ايجابي وتعويضه حسب (ادلر) بالفن والشعر والموسيقى. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 365 PDF Download: 289 |
||||