تطوير کليات التربية فى مصر لتلبية متطلبات التعليم الريادي على ضوء تجارب بعض الدول | ||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
Article 5, Volume 32, Issue 32, October 2020, Pages 222-265 PDF (834.2 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jftp.2020.33074.1053 | ||
Authors | ||
وائل وفيق رضوان* 1; رانيا وصفي عثمان2 | ||
1کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||
2کلية التربية - جامعة دمياط | ||
Abstract | ||
هدف البحث : يهدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتطوير کليات التربية لتلبية متطلبات التعليم الريادى ، وذلک من خلال التعرف على مفهوم التعليم الريادى ، والوقوف على أهم متطلبات تحقيقه. والکشف عن مبررات الاهتمام بتطوير کليات التربية لتلبية متطلبات التعليم الريادى. والاستفادة من تجارب بعض الدول في مجال إعداد المعلمين لتلبية متطلبات التعليم الريادى . ثم الوقوف على مجالات تطوير کليات التربية لتلبية متطلبات التعليم الريادى منهج البحث : استخدم البحث المنهج الوصفى ، وقد تم الاستعانة بالمقابلة التى تم اجرائها مع عينة من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بهدف الوقوف على مجالات تطوير کليات التربية لتلبية متطلبات التعليم الريادى. نتائج البحث : توصلت النتائج إلى أن من أهم مجالات تطوير کليات التربية لتلبية متطلبات التعليم الريادى ، ما يلى: • مجال رؤية ورسالة وأهداف الکلية. • مجال تطوير القيادة الجامعية الداعمة للتعليم الريادي. • مجال تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس في العمل الريادي. • مجال تطوير الموارد والإمکانات المادية والبشرية. • مجال تطوير البرامج والمقررات الأکاديمية والتربوية. • مجال تطوير الشراکة بين کليات التربية ورواد الأعمال. | ||
Keywords | ||
التعليم الريادى; تطوير کليات التربية; إعداد المعلم | ||
Statistics Article View: 270 PDF Download: 547 |