ضعف التمکن التکنولوجى لدى الطالب المعلم بکلية التربية بجامعة الملک خالد وأثره على أدائه الاکاديمى في التربية الميدانية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 43, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 2375-2422 PDF (890.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.116693 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسن أحمد محمود نصر* | ||||
دکتوراه في تکنولوجيا التعليم- أستاذ مساعد قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية- جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث : هدفت البحث إلى معرفة نقاط الضعف التکنولوجى لدى الطالب المعلم بکلية التربية - جامعة الملک خالد، وأسباب هذا الضعف ، وتقديم مقترحات تهدف لمعالجته لدى الطلاب أثناء مدة التربية العملية. منهجية البحث : تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي کونه الأنسب لطبيعة البحث وتحقيق أهدافه، وذلک من خلال إجراء البحثالتحليلى لأهمية تقنيات التعليم والتمکن التکنولوجى لدى طلبة کلية التربية- جامعة الملک خالد ، أيضاً تم استخدام المنهج التجريبي متمثلا فى استخدام تصميم المجموعة الواحدة في إجراءتها وفقًا لطبيعة البحث. عينة البحث : تکونت عينة البحث من (30) طالباً من طلاب البکالوريوس بالمستوى الثامن والذين يقومون بدراسة مقرر" الوسائل وتقنيات التعليم" " في الفصل الدراسي الثاني من العام 1440– 1441هـ/ 2020\2021 م . نتائج البحث : تم التأکد من صدق الأدوات وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة، وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي أظهرت النتائج وجود تدني فى مستوى التحصيل والمهام المعرفية والأدائية للطلاب حول تکنولوجيا التعليم, حيث بلغت نسبة المتفوقين 31% فقط ، والنسبة الأغلب من الطلاب کانت متوسطة حيث بلغت 69% . کما تبين وجود ضعف في واقع استخدام وتوظيف تقنيات التعليم وخاصة الحديثة منها، حيث کانت نسب توظيف الطلاب لبعض برامج الحاسب الآلي في العملية التعليمية متواضعة جدا ، وفي ضوء النتائج قدم الباحث العديد من التوصيات والمقترحات لعلاج هذا الضعف فى المهام المعرفية والأدائية والتمکن التکنولوجى وتوظيف تقنيات التعليم فى التعليم بالمدارس اثناء التدريب الميدانى. | ||||
Keywords | ||||
تقنيات التعليم; التمکن التکنولوجى; التربية العملية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 369 |
||||