واقع تطبيق الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطالبات جامعة الطائف | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 16, Volume 5, عدد مؤتمر (1), October 2020, Page 336-355 PDF (795.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.38088.1786 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ايمان على ![]() | ||||
جامعة حلوان -کلية التربية الفنية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى القاء الضوء على مفهوم الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية وانواعهما وکيفية ادارتهما والقاء الضوء على مميزاتهما وسلبيتهما، والخطوات التي يجب إتباعها لنجاح التعليم باستخدام الفصول الافتراضية. کما يهدف إلى التعرف على واقع تطبيق الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية في بکلية التصاميم والفنون التطبيقية بجامعة الطائف. کما أوجدت تقنية الواقع الافتراضي (Virtual Reality ) بيئة تفاعلية ثلاثية الابعاد مولدة بواسطة برامج حاسوبية ، تقوم بإحاطة المستخدم و إدخاله في عالم وهمى (مصطنع)، بحيث يبدو هذا العالم و کأنه واقعى نتيجة التفاعلات التي تحدث بين هذه البيئة الافتراضية وحواس المستخدم (Dirr,2011) . فمن خلال تقنية الواقع الافتراضي يمکن تکوين بيئات مختلفة تحاکى الواقع، ولا يمکن للفرد الوصول إليها أو التعايش معها دونة، کما يمکن للمتعلم ومن خلال الواقع الافتراضي، أن يمر بخبرات، قد لا يکون بوسعه أن يتعلمها في الواقع الحقيقى لعوامل عدة مثل الخطورة أو التکلفة العالية أو ضيق الوقت، بالإضافة إلى أنها تمکن المتعلم من مشارکة وتفاعلية مع البرنامج التعليمى. کما اهتم البحث بمناقشة نتائج استبانات الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية بناء على رأي أعضاء هيئة التدريس والطالبات حول الدروس عبر الفصول الافتراضية ورغبتهن بالتعامل معها ومناقشتهن حول تجربتهن مع الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية، کذلک تطرق البحث إلى مناقشة اهمية الفصول الافتراضية لدى الطالبات، بالإضافة الى المعوقات والصعوبات لاستخدام الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية من وجهة نظرهن. وبناءاً على ذلک قد کشف البحث عن رأى أعضاء هيئة التدريس مطابق إلى حد ما مع الطالبات نحو الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية، حيث اتضح أن لديهن الاستعداد ويفضلن التعلم عبر نظام الفصول الافتراضية بشکل کبير خاصة المواد النظرية لأن ذلک ضروري للتجديد ويعد مقياساً للتقدم العلمي من وجهة نظرهن، أما بالنسبة للمواد العملية فالرأي مختلف حيث ان طبيعة هذه المواد تحتاج لمعامل ومقابلات مع أساتذة المواد. کما أوصى البحث فى ضوء ما سبق بضرورة تطبيق الفصول الافتراضية والاختبارات الالکترونية خاصة في المناهج النظرية بجانب الجزء النظري للمناهج العملية، وذلک لتسهيل وتحسين الممارسة التعليمية ولاسيما في مجال التعليم عن بعد. | ||||
Keywords | ||||
الفصول الافتراضية; الاختبارات الالکترونية; الواقع الافتراضي | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
المراجع
alkhalifat , hind bnt saliman: "alikhianat waltatwirat alhadithat fi khidmat altaelim al'iiliktrunii dirasatan mqarntan bayn al'arbae liltaelim ean bed" , waraqat , nadwat madrasat almustaqbal , min mawqie jamieat almalik sueud , (2002) tarikh dukhul almawqie 6/5/2020 .
aljurf , rayama sied: almuqrara: almuqarar aldirasiu "alimutamar aleulmaa alththalith eashr. manahij altaelim althawrat almuerafiat waltuknuwlujita". almujalid al'awl. jamieat eayan shams , (2001) tarikh dukhul almawqie 6/5/2020
alraafieiu , eumar ": aldirasat alhalu fi almakhaluwta" , almaerifat al'iiliktruniat , aleadad 91. (2002)
aleabbadi , mhsn: "altaelim waltaelim altaqlidii ma hu alakhtlaf", almaerifat alqahrt aleadad 91 "(2002) , s 18
aleatiwiu , salih ": altaelim al'iiliktruniu waljamieat almaftuha" , waraqat mueadat dimn muqarar 'usul tiknulujia altaelim , alriyad , kuliyat aldirasat aleulya , qism watiknulujia altaelim , jamieat almalik seud. (2006) , s74 '86
aleamas , eumar mhmd: "altaelim ean baed waltaelim altaqlidii fi almizan" , alkhartum (2009) , s 28
eiwad , 'amanaa: "tsamim wa'iintaj alaikhtibarat al'iiliktruniati" waraqat eamal , min jamieat almajamaeat , (1436) , tarikh dukhul almawqie 6/5/2020.
almubarak , 'ahmad eabd alezyz: "sdyq altadris alfusul eabr , sidiyq sdyq" , sidiyq , jims , jims , jamieat almalik sueud , jamieat almalik sueud , jamieat almalik sueud , majsitir , jamieat almalik sueud sewd: alriyad (1424 h) , sa145-165
almusaa , eabd allah ; walmubarak , ahmada: "alitaelim al'iiliktruniu wal'usus waltatbiqata". t 1, alrayad, maktabat alrashd. (2005)
almahdaa , majdi salah th: "altaelim al'iiftiradii falsafatuh - muqawamatuh - furas tatbiqih" , 'iisdarat jamieat almansurat , dar aljamieat aljadidtu. (2008) , s 21
bikhti , abrahym: "altaelim al'iiftiradiu wataqniatuha". muqadim 'iilaa almarkaz aljamieii , (b.ta) .tarikh dukhul almawqie 6/5/2020
khamis , muhamad etyt: "emaliat tiknulujia altaelim". alqahir. dar alhakmatu. (2003) , s 54
rizq , fatimat mustafaa: "iathar alfusul aldirasiat ealaa muetaqadat dakhiliat wa'ada' altdrisaa limuelimaa aleulum qabl alkhadama". majalatan alqira'at walmaerifat , aleadad 90,212-257. (2009) , s 26
salim , 'ahmad , wasaraya , eadl: "mnzwmt tiknulujia altaelim". alriyad. maktabat alrashdu. (2003) , s 66
shumu , ealaa mhmd: "altaelim ean bed" alkhartum , mutabaeat sulu. (2004) , s 11 '12
eabd almuneim , 'ibrahym: altaelim al'iiliktruniu fi alduwal alamal waltahadiyat , waraqat eamal alnadwat tawzif taqniat almaelumat fi altaelim , al'iithad alduwaliu , alqahrt , markaz almaelumat wadaem alqarar alqarar. (2003) , s 22 , tarikh dukhul almawqie 6/5/2020
wadie , salaa subhaa ,: maeayir 'iintaj w 'iintaj baramij alaikhtibarat al'iiliktruniat fa alshbkat. risalat majstir , kuliyat altarbiat jamieat hila wan. (2004), sa7978
| ||||
Statistics Article View: 601 PDF Download: 520 |
||||