التوجيه الدلالي للمعطوف بين القراءتين المتواترة والشاذة في المحتسب لابن جني (ت 392هـ) أنموذجا | ||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||
Article 19, Volume 36, Issue 8, December 2020, Pages 1009-1052 PDF (719.9 K) | ||
DOI: 10.21608/bfda.2020.117681 | ||
Authors | ||
حامد علي أبو صـعيـلـيـک أبوصعيليک1; جــمال دلــيع العــــريني العريني2 | ||
1جامعة البلقاء التطبيقية – کليّة الأميرة عالية الجامعيّة – قسم اللّغة العربيّة | ||
2جامعة البلقاء التطبيقية- کلية الأميرة عالية الجامعية-قسم اللغة العربية وآدابها | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث لبيان أثر القراءات القرآنية – المتواترة والشاذة- في توجيه إعراب المعطوف ، وقد تتبع البحث أوجه الاتفاق والافتراق بين القراءات التي تعتمد الدلالة وتحولات المعنى في المعطوف في سياقات متنوعة وقف عليها ابن جني في المحتسب واحتجّ لها ، إذ إنّ هذه القراءات تمثل البعد الآخر من الأبعاد الدلالية ، ومن ثمَّ مقاربتها بما يماثلها من أوجه القراءة المتواترة من خلال السياق ، ليکون مکملا لنظر لغوي تحليلي يواکب الواقع بعيدا عن النظر المعياري ، وتطبيق ذلک على نماذج مما قرئ متواترا وشاذا يبرز حضور الظاهرة في القراءات القرآنية. | ||
Keywords | ||
دلالة; قراءات قرآنية - نحو (المعطوف ); السياق | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 426 PDF Download: 397 |