الأدوار الجديدة لمؤسسات المعرفة وأشکالها في مغرب الحماية | ||||
دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية | ||||
Article 8, Volume 10, Issue 37, September 2017, Page 62-72 PDF (562.06 K) | ||||
Document Type: الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة | ||||
DOI: 10.12816/0045088 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أنس الصنهاجي | ||||
أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي - دکتوراه في التاريخ المعاصر - فاس - المملکة المغربية. | ||||
Abstract | ||||
لا يختلف اثنان عن مدى التغير الاجتماعي الذي حصل بمغرب الحماية، محدثًا فيه رجات عميقة کتجلي من تجليات الصدمة الاستعمارية، وکنتيجة مباشرة للعقل الکولونيالي على الأرض الذي يدرک بشکل واضح، من خلال السياسة الأهلية التي ارتکزت في تموجاتها على استعمال أساليب وآليات، شکلت مداخل لاختراق المجتمع، عبر استنبات العديد من المؤسسات والآليات للتحکم في الشبکة الاجتماعية ومراقبة العناصر الفاعلة فيها، مما مکنها من مراقبة عملية تحول المجتمع من کل أبعاده. وتعتبر السياسة التعليمية من بين أبرز هذه الأسس التي اعتمدتها الإدارة الفرنسية في المغرب، لتجاوز حالة الاصطدام التي يمکن أن يشوش على المشروع الکولونيالي، بل نجحت في إنتاج أجيال مغربية متأثرة بالنموذج الفرنسي ومشروعه الحضاري في العمل والتخطيط والإنتاج. الاستشهاد المرجعي بالدراسة: أنس الصنهاجي، "الأدوار الجديدة لمؤسسات المعرفة وأشکالها في مغرب الحماية".- دورية کان التاريخية.- السنة العاشرة- العدد السابع والثلاثون؛ سبتمبر 2017. ص62 – 72. | ||||
Keywords | ||||
مؤسسات المعرفة; مغرب الحماية; الاستعمار الفرنسي; المدارس القروية; المعهد العلمي الشريفي | ||||
Statistics Article View: 197 PDF Download: 1,446 |
||||