فاعلية المدخل التواصلي في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام | ||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
Article 13, Volume 35, Issue 4 - Serial Number 1, October 2020, Pages 461-482 PDF (592.49 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mathj.2020.120295 | ||
Author | ||
نادي أمين عبد النعيم محمد | ||
Abstract | ||
هدف البحث تعرف فاعلية المدخل التواصلي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، وتم اختيار عينة البحث من طالبات مدرسة ملوي الثانوية بنات حيث بلغت العينة ثمانين طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام ، تم تقسيمهم على مجموعتين تجريبية وضابطة ، وقام الباحث بإعداد قائمة لمهارات تحليل النص الأدبي ، وقام بعرض القائمة على مجموعة من المحکمين ، وتم ضبطها ، وإعادة صياغتها بحسب آراء المحکمين ، وقد بلغت القائمة عشرين مهارة من مهارات تحليل النص الأدبي ، ثم قام الباحث بإعداد اختبار لمهارات تحليل النص الأدبي حيث أعدً لکل مهارة سؤالًا في مجالي الشعر والنثر ، ثم قام بعرض الاختبار على المحکمين وقام بتعديل الاختبار ، ثم قام بتجريبه للتأکد من الصدق والثبات ومعامل السهولة والصعوبة وعمل الثوابت الإحصائية ، وقد قام الباحث بتطبيق الاختبار قبلياً على مجموعة البحث ثم قام بتقسيم مجموعة البحث عشوائيًا لمجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ، ثم قام بالتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام المدخل التواصلي، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وقد أثبتت النتائج فاعلية المدخل التواصلي في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لدى الطلاب عينة البحث . | ||
Keywords | ||
المدخل التواصلي; مهارات تحليل النص; طلاب المرحلة الثانوية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 387 PDF Download: 550 |