مراعاة منصب النبوة في التفسير | |||||||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | |||||||||
Article 8, Volume 38, Issue 2, 2020, Page 1636-1726 PDF (7.74 MB) | |||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||
DOI: 10.21608/jfar.2020.120471 | |||||||||
![]() | |||||||||
Author | |||||||||
ياسر أحمد مرسي محمد* | |||||||||
Abstract | |||||||||
الناظر في بعض کتب التفسير يجد بعض المفسرين عند تعرضهم لتفسير الآيات التي قصت علينا أخبار أنبياء الله ورسله، قد تکلموا بکلماتٍ لا تليق بمقام النبوة الشريف، وعباراتٍ تتنافى مع منصب الرسالة المُنيف؛ فجاءت هذه الدراسة لتلقي الضوء على قاعدةٍ من قواعد التفسير وأصوله ينبغي على المفسر مراعاتها، وتبرز الدواعي التي تُوجب عليه ذلک، وتلقي الضوء على أهمِّ الأسباب التي جعلت بعض المفسرين تزلُّ أقدامهم، وتتعثر أقلامهم أثناء تفسيرهم الآيات المتعلقة بالأنبياء والرسل، وتبيِّن المنهج الأمثل الذي ينبغي على المفسر مراعاته تجاه تلک الآيات. وقد تکوَّن البحث من مقدمةٍ، وأربعة مطالب: المطلب الأول: الصفات الواجبة والجائزة والمستحيلة في حقِّ الرسل الکرام، والمطلب الثاني: دواعي مراعاة منصب النبوة في التفسير، والمطلب الثالث: الأسباب التي تُوقع المفسر في عدم مراعاة منصب النبوة، والمطلب الرابع: ما يجب على المفسر تجاه الآيات التي يُوهم ظاهرها القدح في منصب النبوة، وخاتمةٍ: فيها أهم ما توصل إليه هذا البحث من نتائج، وبعض المقترحات، وأهم المصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات. المنهج: اتبعتُ في هذا البحث المنهج التکاملي (الاستقرائي - التحليلي - النقدي - المقارن). النتائج: من أهمِّ الدواعي التي تُوجب على المفسر مراعاة منصب النبوة في التفسير: المعتقد الصحيح فيما يجب ويستحيل ويجوز في حقِّ الأنبياء والرسل، اتباع هدي القرآن في الحديث عنهم، وأنَّ الواجب على المفسر تجاه الآيات التي يُوهم ظاهرها القدح في منصب النبوة: تجنب الإسرائيليات، والحذر من الموضوعات، ورد المتشابهات إلى المحکمات، ومراعاة سياق هذه الآيات، وتأويلها بما يليق بمنصبهم الشريف. التوصيات: إعداد دراسة علميَّة تُبرز موقف کلِّ مفسرٍ من مراعاة منصب النبوة أو عدم مراعاته، ومنهجه في تفسير الآيات التي يُوهم ظاهرها القدح في منصب النبوة. | |||||||||
Keywords | |||||||||
(عصمة)(النبوة)( الرسل)( قواعد التفسير)(الواجب)(الجائز)(المستحيل) | |||||||||
Full Text | |||||||||
| |||||||||
Statistics Article View: 258 PDF Download: 512 |
|||||||||