برنامج تدريبي قائم على النمذجة لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي اضطراب الايکولاليا الأوتيزميين | ||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||
Article 1, Volume 2, Issue 4, October 2020, Pages 72-21 PDF (1.32 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sosj.2020.121333 | ||
Author | ||
محمد عبد السميع | ||
کلية التربية جامعة المنوفية مصر | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على النمذجة لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي اضطراب الايکولاليا الأوتيزميين،وتکونت عينة البحث من أطفال الايکولاليا الأوتيزميين من مجموعة تجريبية تکونت من 6 أطفال من ذوي اضطراب الأوتيزم، وقد شمل البحث على مقياس کارز لتقدير تشخيص الأوتيزم إعداد( اريک شوبلر 1981: تعريب هدى أمين 2004)، ومقياس الحصيلة اللغوية ( اعداد الباحث) والبرنامج التدريبي.وقد توصلت النتائج إلى ما يلي: - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في المفردات اللغوية على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي. -توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في ترکيب الجمل على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين البعدي و التتبعي على مقياس الحصيلة اللغوية. الکلمات المفتاحية: النمذجة؛ الحصيلة اللغوية؛ الإيکولاليا؛ الأوتيزم | ||
Statistics Article View: 271 PDF Download: 446 |