البديع الإيقاعي في شعر إسماعيل صبري (دراسة جمالية) | ||
| المجلة العلمية بکلية الآداب | ||
| Article 8, Volume 2019, Issue 34, January 2019, Pages 229-280 PDF (606.1 K) | ||
| Document Type: أبحاث علمیة | ||
| DOI: 10.21608/jartf.2019.123189 | ||
| Author | ||
| اسماء مساعد إبراهيم العمري | ||
| کلية الآداب - جامعة الطائف بالمملکة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| توصلت دراسة البديع الإيقاعي في شعر إسماعيل صبري إلى کثير من النتائج منها: - رقي ما قدمه الفلاسفة العرب والمسلمون في مفهوم الإيقاع، وسبقه ما قدمه الأوروبيون، وذلک لأنها أمة تعتمد ثقافة المشافهة، تؤمن بأن الشعر إنشاد، والإنشاد يحتاج الموسيقى. / کثرة استخدام إسماعيل صبري لفن التصدير حرصًا منه على السبک اللفظي لإيمانه بوحدة البيت مثله مثل الکلاسيکيين حتى وإن آمن بوحدة القصيدة. / غلبة فنون البديع الإيقاعي المعتمد على التکرار قياسًا إلى الفنون غير التکرارية في شعر إسماعيل صبري. / کثرة تصدير الحشو في شعره مما يؤخر تهيئة السامع في توقع آخر البيت ويسهم في مخاتلة المتلقي مما يتنافى مع طبيعة الإنشاد الشعري. | ||
| Keywords | ||
| الإيقاع; التصدير; الترديد; التعطف; التوازي الترکيبي; الترصيع | ||
|
Statistics Article View: 423 PDF Download: 324 |
||