البرکة من منظور تربوى إسلامى | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Article 3, Volume 17, س17.ع98.ج2(أکتوبر 2020), October 2020, Pages 159-235 PDF (1.55 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2020.124840 | ||
| Author | ||
| أحمد عبد الرسول محمد | ||
| Abstract | ||
| لا يستطيع المسلم أن يستغني عن البرکة في حياته ، ولذا فهو مطالب بتحصيل البرکة والوقوف على أسبابها ومبادئها والأسس التى تقوم عليها حتى ينال البرکة ، لأنها سبيل تحقيق الأهداف و زيادة الخيرات، وهدف البحث إلى التعرف على مفهوم البرکة وخصائصها، والتعرف على المبادئ والمجالات والأسس التى تقوم عليها ، ودور المؤسسات التربوية فى تحقيق البرکة وفق المنظور التربوى الإسلامى، وتم استخدام المنهج الأصولى والاستنباطى لتحقيق أهداف البحث ، وأشارت النتائج إلى أن البرکة وفق المنظور الإسلامى تعنى القيمة المعنوية والشعورالإيجابى الذى يشعر به الإنسان فى جوانب حياته المادية والمعنوية ، وأن البرکة الحقيقية لاوجود لها بدون الأساس العقدى، ومن خصائص البرکة وفق المنظور التربوى الإسلامى أنها ربانية، وضروية، وإيجابية ، ومعنوية ومستمرة، ومن أهم أسس البرکة وفق المنظور التربوى الإسلامى الأساس العقدى، والأساس الأخلاقى ، والأساس الاجتماعى والأساس الاقتصادى ، يمکن للمؤسسات التربوية أن تسهم بدور إيجابى فى تحقيق البرکة للفرد والمجتمع. | ||
| Keywords | ||
| البرکة; التربية الإسلامية; الخير; المنظور; التربوى | ||
|
Statistics Article View: 247 PDF Download: 3,844 |
||