أثر استخدام استراتيجية اليد النشطة في تدريس الاجتماعيات علي تنمية المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي" | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 9, Volume 48, Issue 48, April 2017, Pages 447-476 PDF (878.6 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2017.125524 | ||
Author | ||
بشرى حسن مذکور نحيو* | ||
الأستاذ المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية - ابن رشد جامعة بغداد العراق | ||
Abstract | ||
يرميهذاالبحثالىمعرفهاثراستراتيجيهاليدالنشطةفياکتسابالمفاهيمالجغرافيةوالاتجاهنحوالمادةلدىطلابالصفالخامسابتدائيولتحقيقذلکاعتمدتالباحثةعلىالتصميمالتجريبيذيالضبطالجزئيوهوتصميمالمجموعهالتجريبيه . والمجموعةالضابطةذاتالاختبارالبعديواختارتالباحثةتلامذةالصفالخامسالابتدائيمنابتدائيةبغدادللبنينالتابعةلمديريةالتربيةالرصافةالثالثةللعامالدراسي(2014-2015) وذلکلغرضتطبيقالتجربة وتکونتالعينةمن (72) تلميذاکافءتالباحثةتلامذةمجموعتيالبحثقبلالبدءبالتجربةفيعددمنالمتغيراتوصاغتالباحثةمقياساللاتجاهمکونمن(30) فقرة کماواعدتاهدافسلوکيةفيضوءعملياتاکتسابالمفهومتعريف,تمييز,تعميمواعدتالباحثةخططاتدريسيةبلغعددها(18)خطةکمااعدتالباحثةاختباراتحصيليا لاکتسابالمفاهيمتکونمن (30)فقرةوقدتاکدتالباحثةمنصدقوثباتالاختباروالمقياسوالخصائصالسيکومتريةوتمتطبيقاختباراکتسابالمفاهيمومقياسالاتجاهبعدنهايةالتجربةاتياستمرتثلاثاشهرمن 8-10-2014 ولغاية 12-1-2015 وبعدالمعالجاتالاحصاءيةباستعمالاختبار t-test اظهرتالنتائجفروقذاتدلالةاحصاءيةعندمستوى (0,05) بينمتوسطدرجاتتلاميذالمجموعةالتجريبيةالذيندرسوباستراتيجيةاليدالنشطةوبينمتوسطالمجموعةالضابطةالذيندرسوالمادةنفسهابالطريقةالتقليديةولمصلحةالمجموعةالتجريبية فياکتسابالمفاهيموالاتجاهنحوالمادة | ||
Keywords | ||
استراتيجية اليد النشطة; الاجتماعيات; المفاهيم الجغرافية; الاتجاه نحو المادة; الصف الخامس الابتدائي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 321 PDF Download: 1,428 |