التطوير المنظمي في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة | ||||
Article 5, Volume 2, Issue 4, December 2019, Page 162-208 PDF (982.71 K) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2019.126893 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد الرحمن عبيد علي الشمري | ||||
باحث دکتوراه بکلية التربية بالغردقة قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على واقع التطوير المنظمي في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة البحث من (263) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة المتوسطة بمنطقة (الفروانية) التعليمية بدولة الکويت، وتم استخدام الاستبيان کأداة لجمع المعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن التطوير المنظمي في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين يعد متوسطاً، کما توصلت إلى عدم وجود فروقتعزى لأثر متغير المؤهل العلمي في جميع المجالات المتعلقة بالتطوير التنظيمي، ووجود فروق فيما يتعلق بسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة من 5- أقل من 10 سنوات وأکثر من 10 سنوات مقارنة بسنوات الخبرة أقل من 5 سنوات. | ||||
Keywords | ||||
مفاتيح البحث: التطوير المنظمي; المرحلة المتوسطة; الکويت | ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 1,971 |
||||