الشراکة البينية للإشراف العلمي مدخل لتجويد الدراسات العليا بالجامعات المصرية | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 2, Volume 81, Issue 81, January 2021, Pages 13-75 PDF (1.23 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.126907 | ||
Authors | ||
رباح رمزي الضبع* 1; رشا مصطفى السيد مصطفى الحنفي* 2 | ||
1أستاذ أصول التربية کلية التربية – جامعة أسيوط | ||
2مدرس أصول التربية کلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلي وضع تصور مقترح يمکن من خلاله تفعيل الشراکة البينية للإشراف العلمي من أجل تجويد الدراسات العليا بالجامعات المصرية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، ووظفت استبانه من (30) فقرة ، تم تطبيقها علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن هناک معوقات للشراکة البينية للإشراف العلمي بالجامعات المصرية منها : قلة نشر التجارب الناجحة في مجال الشراکة البينية للإشراف العلمي، وضعف العمل بروح الفريق بين الأقسام المختلفة بالجامعة ، وضعف فهم المسؤولين للقوانين واللوائح التي تعوق الشراکة البينية للإشراف العلمي. کما أظهرت الدراسة أنه لتفعيل الشراکة البينية للإشراف العلمي لتجويد الدراسات العليا لابد من : تحقيق التفاعل بين أعضاء هيئة التدريس خارج نطاق تخصصاتهم وکلياتهم ، وتطوير مهارات التفکير العلمي والإبداعي والابتکاري لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية ، وإکسابهم مزيداً من القدرات والمعارف والمهارات العلمية والأکاديمية والتدريسية والبحثية، والعمل على خلق مناخ مناسب لمناقشة أعضاء هيئة التدريس لتبادل الأفکار والخبرات ، وضروة تفعيل الدراسات البينية لدى أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في العلوم الاجتماعية ، وإنشاء مراکز بحثية تقوم على البحوث البينية بکل جامعة، ونشر ثقافة الشراکة البينية للإشراف العلمي ، ووضع جوائز لأفضل الشراکات البينية للإشراف العلمي في العلوم المختلفة ، وتوعية طلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس الجدد بأهمية الدراسات البينية في تطوير التخصص العلمي وإنتاج المعرفة الإبداعية . | ||
Keywords | ||
الشراکة- الدراسات البينية; تجويد الدراسات العليا | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 373 PDF Download: 1,275 |