سلوک المستخدم فى فراغ قاعة النشاط التفاعلية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 13, Volume 6, Issue 26, March 2021, Page 224-240 PDF (2.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.25669.1541 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بسمة محمد ![]() | ||||
1قسم التصميم الداخلى والأثاث,کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان | ||||
2أستاذ التصميم الادارى – قسم التصميم الداخلى والأثاث – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان. | ||||
3أستاذ أساسيات التصميم بقسم التصميم الداخلي والأثاث کلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
أصبح الفراغ الداخلى التفاعلى جزءاُ لا يتجزأ من الفراغات الداخلية التى تهدف إلى نشر الثقافة والتعلم , لتسهيل توصيل الفکر والثقافة إلى کل فئات المجتمع المتفاعل داخل الفراغ بکل فئاته العمرية وأيضاُ تحثهم على الإبداع والإبتکار. يهدف المصمم الداخلى إلى دمج الفراغ الداخلى مع التکنولوجيا التفاعلية , لإکتشاف کل جديد ناتج عن التقدم التکنولوجى قد يبدأ بمحاولة توظيف خامات مستحدثة قد أنتجتها التکنولوجيا. والدراسة البحثية هنا تطرقت لتسليط الضوء على سلوک المستخدم داخل الفراغ مع الأخذ بالإعتبار نوع النشاط المقام, وکيفية التفاعل مع المستخدم بدراسة سلوکه داخل بيئة النشاط التفاعلى لنصل لأعلى کفاءة وإستفاده من التفاعل والإندماج بين الواقع والخيال مع مراعاة متطلبات التصميم الداخلى الوظيفية والجمالية والإنسانية والتکنولوجية. إن بيئة النشاط التفاعلى بيئة افتراضية يندمج بها الواقع والخيال بإستخدام أساليب وتقنيات حديثة, يحدث بها أشکال مختلفة من التفاعل بين الموجه والمستخدم, وبين المستخدم وآخر وأخيراً بين المستخدم وأدوات الفراغ التفاعلى وعناصر التصميم. فبيئة التفاعل دائرة تفاعلية متصلة متکاملة عن طريق توافق عناصر التصميم الداخلى من حوائط وأرضيات وأسقف وأسطح عمل لخدمة النشاط فى الفراغ الداخلى مع دراسة الفئة العمرية للمستخدمين ومتطلباتهم والعوامل النفسية والتکنولوجية أثناء التفاعل؛ ومن هنا يتم تفعيل ذلک النظام بإختيار النظام التفاعلى المناسب لخدمة وتعزير متطلبات الفراغ الداخلى التفاعلى. وبذلک يتم غلق دائرة التفاعل داخل الفراغ بوجود فراغ متکامل من حيث النظام التفاعلى والاتصال بينه وبين المستخدم تحت إشراف المختص, وأن يتضمن النظام طرق للتعلم وللابتکار والحصول على معلومات جديدة تتعلق بالنشاط , ووجود مختصين وتعليم القائمين على العمل فى قاعات الأنشطة کيفية التعامل مع النظام التفاعلى وتيسيره على المستخدمين. مع توضيح ذلک من خلال ذکر إحدى تطبيقات للنشاط التفاعلى داخل فراغ متحف تفاعلى رقمى للطفل. | ||||
Keywords | ||||
التکنولوجيا التفاعلية; الفراغ التفاعلى; بيئة النشاط التفاعلى; المستخدم | ||||
References | ||||
المراجع العربية:
1. rm'9an, s7r 3z al3rb "m3ayyr lt8yym twaf8 alt9mym alda5la llmbana alsknyt m3 skanha mn 7yth(al97t alnfsyt walbdnyt), b7th mn4wr, almglt aldwlyt fa al3mart walhndst waltknwlwgya,2019.
2. 5yra, ayh esma3yl m7mwd " tathyr anma6 alt9mym altfa3la alr8ma 3la slwk al6fl alm9ra", b7th mn4wr, Magalet al Emara w al fenoun w al Elom al insania, klyt alfnwn alt6by8yt, gam3t dmya6, m9r, aladad althamn, aktwbr 2017.
5. s3yd, m7md alsyd : altknwlwgya ، mrkz aldrasat alsyasyt walestratygyt balahram، al8ahrt ، 2001 ، p23.
المراجع الأجنبية والمواقع:
| ||||
Statistics Article View: 390 PDF Download: 409 |
||||