أنماط معالجة المعلومات ونشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر وعلاقتهما بالاداء الأکاديمى لطلاب کلية التربية بسوهاج. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 38, Issue 38, October 2014, Page 1-33 PDF (882.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2014.127670 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
طارق نور الدين محمد عبد الرحيم* 1; إسراء فريج محمد شمس* 2 | ||||
1قسم علم النفس التربوى- کلية التربية- سوهاج جمهورية مصر العربية | ||||
2مرکز تداوى الطبي – الدوحة - قطر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنماط معالجة وتجهيز المعلومات، المميزة لطلاب کلية التربية بسوهاج وعلاقتها بنشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر والأداء الأکاديمى. تکونت عينة الدراسة من 283 طالب وطالبة من طلاب کلية التربية بسوهاج للعام الجامعي 2011-2012 طبق عليهم مقياس أنماط معالجة المعلومات بإستخدام برنامجE-Prime Professional 2.0. وبرنامج Brain 1.4.8 لقياس نشاط النصفين الکرويين لکل طالب على حده ولقد أسفرت النتائج على: 1- توجد علاقات متباينة النوع والدلالة بين کل من نمطى معالجة المعلومات (السمعى- البصرى) ونشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر. 2- لا تتمايز انماط معالجة المعلومات ( سمعي- بصري) عن نشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر لدى طلاب کلية التربية بسوهاج. 3- نمط المعالجة البصرى هو المميز للطلاب الذين يتسمون بالسيطرة المتکاملة أو سيطرةالنصف الکروى الأيسر، بينما النمط السمعى لمعالجة المعلومات هو المميز للطلاب ذوي سيطرة النصف الکروى الأيمن. 4- النمط البصرى هو المميز للطلاب الحاصلين على تقديرات جيد، جيدجداً، ممتاز. 5- لا يمکن التنبؤ بالأداء الأکاديمى للطلاب من خلال أنماط معالجة المعلومات أو نشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر المميز لهم. 6- يمکن التنبؤ بنشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر من خلال أنماط معالجة المعلومات المميزة للطلاب. | ||||
Keywords | ||||
معالجة المعلومات; الدماغ الأيمن; الدماغ الأيسر; الاداء الأکاديمى; الطلاب; سوهاج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 402 PDF Download: 322 |
||||