مشارکة المعرفة العلمية بين أعضاء هيئة التدريس : مدخل نظري | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 66, Volume 30, Issue 119, October 2019, Page 2329-2350 PDF (398.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2019.128210 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ايمان سعيد عبد العليم محليس* | ||||
بقسم المکتبات والمعلومات جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
تتناول الدراسة مشارکة المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية ، فنستعرض أولاً التعريف بمشارکة المعرفة وأهميتها وأهم الأليات المستخدمة للتشارک ونقل المعرفة من خلالها ، ثم تستعرض الدراسة بعد ذلک الدوافع التي تلعب دورا بارزا في الاسهام بالمشارکة المعرفية، ثم تحدد اهم المجالات التي يمکن المشارکة ونقل المعرفة والعمل علي تبادل الرؤي والافکار الجديدة من خلالها ، کما تلقي الدراسة الضوء علي أهم الشروط اللازم توافرها لنجاح عملية التشارک فيما بينهم ، وفي نهاية الدراسة تم ايضاح أبرز المعوقات التي قد تعيق المشارکة المعرفية بين أعضاء هيئة التدريس ومن ثم وضع أهم السبل والاليات المقترحة للتغلب علي تلک المعوقات ، وذلک بالاعتماد علي المنهج الوصفي کاطار عام باستخدام أسلوب البحث الوثائقي لتجميع الجوانب النظرية حول الموضوع . | ||||
Keywords | ||||
المعرفة العلمية; الانتاج الفکري; تکنولوجيا المعلومات | ||||
Statistics Article View: 254 PDF Download: 315 |
||||