أثر برنامج مقترح في التربیة البیئیة باستخدام أسلوب التعلیم الفردي الإرشادي في التحصیل المعرفي وتنمیة بعض القیم البیئیة لدي طالبات الفرقة الأولي شعبة الطفولة بکلیة التربیة في سوھاج | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 6, Volume 31, Issue 31, January 2012, Pages 207-352 PDF (887.5 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2012.128663 | ||
Author | ||
عواطف حسان عبد الحميد* | ||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم بکلية التربية جامعة بسوهاج | ||
Abstract | ||
ولذلک عقدت المؤتمرات والندوات واللقاءات علي کافة المستويات الدولية والاقليمية والمحلية لمناقشة المشکلات البيئية وتأثيراتها ، وتوجيه الاهتمام إلي ضرورة تربية الانسان تربية بيئية تمکنه من مواجهة هذه المشکلات والتصدي لها وحماية البيئة وتنمية مواردها ، وقد أسفرت تلک المؤتمرات والندوات عن مجموعة من التوصيات هي : ( عفت مصطفي الطناوي وفوزي عبد السلام الشربيني ، ( ٢٤ ، ١٩٩٨ ١- ضرورة إعداد الانسان للتفاعل الصحيح مع بيئته بحيث يسعي هذا الانسان بدافع داخلي منه إلي صيانة هذه البيئة والمحافظة عليها . ٢- إتاحة الفرصة لکل فرد لإکتساب المعرفة والاتجاهات والقيم والمهارات اللازمة لحماية وتحسين البيئة . ٣- تشجيع البحوث في مجال التربية البيئية وتطبيق نتائجها في العملية التعليمية . ٤- تضمين المفاهيم البيئية في المناهج الدراسية المختلفة بمراحل التعليم العام . ٥- دمج القضايا البيئية في شتي العلوم والمواد التي تدرس في التعليم النظامي. ٦- إعداد مقرر دراسي في مجال التربية البيئية يدرسه جميع الطلاب في الجامعات . ٧- إدخال العلوم البيئية والتربية البيئية في برامج إعداد المعلم قبل الخدمة بما يمکنه من أداء دوره المتميز في العملية التعليمية ويساعده علي تحقيق أهداف التربية البيئية . ٨- تنظيم دورات لتدريب المعلمين أثناء الخدمة علي التربية البيئية والدراسات البيئية . ٩- إعداد هيئة تدريس لمرحلة التعليم الجامعي يتخصص أفرادها في العلوم البيئية المتکاملة والتربية البيئية في أقسام خاصة تنشأ لذلک . | ||
Keywords | ||
التربیة البیئیة; التعلیم الفردي الإرشادي; التحصیل المعرفي; القیم البیئیة; الطالبات; شعبة الطفولة; کلیة التربیة; سوھاج | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 240 PDF Download: 6,484 |